اقتصاد

ألفا مليار ليرة لمشاريع كهرباء مع روسيا وإيران

كشفت وزارة الكهرباء أن الكلفة الإجمالية للمشاريع التي تم توقيعها مع الدول الصديقة ترليونا ليرة سورية (2000 مليار ليرة سورية) خلال عام 2017، إذ تم توقيع بروتوكول مع الجانب الروسي لتنفيذ مشاريع إستراتيجية باستطاعة إجمالية 2300 م.و منها 500 م.و ستنفذ في محطة توليد في دير الزور، وأربع مجموعات بخارية باستطاعة 1200 م.و لمحطتي محردة وتشرين، و600 م.و لإعادة تشغيل محطة توليد حلب بقيمة إجمالية نحو ترليون ليرة، كما بلغت القيمة المالية للاتفاق مع شركة «مبنا» غروب الإيرانية نحو تريليون ليرة سورية أيضاً لتوريد 5 مجموعات توليد عاملة على الغاز والمازوت لمحطة توليد حلب باستطاعة إجمالية 125 م. و، كما تم توقيع عقد مع مبنا غروب الإيرانية لتأهيل العنفة الغازية 34 م.و في محطة توليد بانياس وتحويلها للعمل على الغاز الطبيعي والمازوت ورفع استطاعتها إلى 38 م. و.

وأشار تقرير للوزارة (حصلت «الوطن» على نسخة منه) إلى عدد من المشاريع المستقبلية مع الشركة الإيرانية سوف تمول عبر خط التسهيلات الائتماني الإيراني الثاني جزئياً أو كلياً لإنشاء مشروع محطة توليد اللاذقية باستطاعة 508 م. ودارة مركبة في مدينة اللاذقية، وتنفيذ مجموعتين بخاريتين تعملان على الغاز والفيول في محطة توليد بانياس باستطاعة إجمالية 650 م.و، كما سيتم إعادة تأهيل المجموعة الأولى والخامسة في محطة توليد حلب باستطاعة إجمالية 400 م.و، وإجراء الصيانة العامة لمجموعات التوليد الغازية المركبة في محطة توليد جندر وتحسين استطاعتها من 162 م.و إلى 182 م.و لكل مجموعة.

وفيما يخص الربط الكهربائي الثلاثي بين «سورية والعراق وإيران» سيتم توقيعه في دمشق، وسيتم تزويد سورية بنحو 600 م.و، ما يوفر بناء محطة توليد في دير الزور بقيمة 600 مليون يورو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock