اقتصاد

أمين سر غرفة تجارة وصناعة طرطوس لـ «الوطن»: كورونا قد يتسبب بانهيار بعض الشركات

أكد أمين سر غرفة تجارة وصناعة طرطوس كفاح قدور في تصريح خاص لـ”الوطن” أن خسائر الصناعيين كبيرة جداً ومرهقة، وقد تؤدي إلى انهيار بعض الشركات لأن تكاليف التشغيل وأجور العمال ثابتة لا يمكن تجاهلها أو عدم دفعها وهي ترهق القطاع التجاري والصناعي.

واعتبر أن حجم الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد الوطني كبيرة في ظل الحظر المطبق للوقاية من وباء فيروس كورونا إضافة إلى الحصار الجائر المفروض على البلاد.

وأوضح قدور أن خسائر التجار أيضاً كبيرة، وخاصة تجارة الألبسة والأحذية لأن بضائعها موسمية وتتحول إلى ستوك نتيجة الإغلاق وتغير الموديلات في العام القادم إضافة إلى أن اغلب المحال إيجارها شهري أو بدل استثمار، وقد يؤدي استمرار الإغلاق إلى انهيار بعض التجار وإفلاسهم، وأغلبية التجار ليس لديهم مصدر دخل آخر غير نشاطهم التجاري وإغلاق محالهم لفترات طويلة يرهقهم مادياً.

واقترح تحديد يوم أو يومين في الأسبوع لكل مهنة بشكل يؤدي لتفعيل جزئي للحياة التجارية وعودة الحياة بشكل تدريجي، مثلاً الألبسة والأحذية ليومين ومحال الموبايل ليومين أيضاً ومواد البناء والمفروشات ليومين وقطع غيار السيارات ليومين من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً وبشكل لا يسبب الاكتظاظ، وكذلك السماح للصناعي بالعودة إلى العمل بطاقة 30 إلى 40 % من عماله بشكل وبما يحقق التباعد ويؤمن عودة النشاط الاقتصادي وحاجة السوق إلى بعض السلع.

محمد حسين ـ الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock