اقتصاد

أوبك تتفق على خفض إنتاجها للمرة الأولى منذ 8 سنوات

اختتم اليوم في فيينا الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، وبحثت الدول الأعضاء خلاله اتفاق خفض إنتاج النفط لدعم أسعار الخام.

وتوصلت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى اتفاق لخفض إنتاجها للمرة الأولى منذ ثماني سنوات، بحسب ما أعلنه وزير الطاقة القطري رئيس مؤتمر “أوبك”.

وقال الوزير محمد بن صالح السادة، في مؤتمر صحفي في فيينا، إن “أوبك” اتفقت على خفض “1,2 مليون برميل يوميا ليصبح سقفها 32,5 مليون برميل يوميا”. وأضاف أن روسيا، الدولة غير العضو في “أوبك”، تعهدت خفض إنتاجها بمعدل 300 ألف برميل يوميا، وهي نصف الكمية التي كان يؤمل في أن تخفضها الدول من خارج المنظمة.

هذا وقد قفزت أسعار النفط أكثر من 8% مع اتفاق عدد من أكبر منتجي الخام في العالم على كبح الإنتاج للمرة الأولى منذ 2008 في مسعى أخير لدعم الأسعار.

وقال وزير النفط الكويتي، إن الخفض بتضمن تقليص العراق لإنتاجه بواقع 200 ألف برميل يوميا إلى 4.351 مليون برميل يوميا بدءا من كانون الثاني.

وبحلول الساعة 16:24 بتوقيت غرينتش ارتفع خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 4.02 دولار إلى 49.25 دولار للبرميل أو ما يعادل 8.9 بالمئة.

وجرى تداول الخام لفترة وجيزة عند 49.37 دولار للبرميل أو ما يعادل زيادة قدرها 9 بالمئة. وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 3.79 دولار أو 8.2 بالمئة إلى 50.17 دولار للبرميل.

المصدر: رويترز

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock