محلي

إجراءات لتلافي خطورة جفاف الأعشاب وحماية موسم الحصاد

طلبت وزارة الإدارة المحلية والبيئة من المحافظات اتخاذ إجراءات لتلافي خطورة جفاف الأعشاب ولأهمية حماية المنشآت بأنواعها (سكنية، صناعية، تعليمية، صحية، مستودعات، خدمية..) ولضرورة حماية موسم الحصاد لهذا العام.

وبموجب تعميم للوزارة، (حصل الوطن أون لاين على نسخة منه)، طلبت الوزارة العمل على التخلص من الأعشاب حول المنشآت والمرافق وإزالتها بالطرق المناسبة ( رش بالمبيد، بالحراثة ..إلخ وبما يفي بالغاية، والإيعاز للجهات المعنية بمكافحة الحرائق (إطفاء، دفاع مدني، مديريات الزراعة، دوائر الحراج، الخدمات الفنية) تجهيز الآليات والاستعداد لمواجهة الحرائق خلال هذا الصيف.

وتوجيه الجمعيات الفلاحية للتعاون مع فرق الاطفاء والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لديها (جرارات، مقطورات مياه) والتنسيق مع مديريات الزراعة والوحدات الإدارية، إضافة إلى تشديد المراقبة على الشواطئ والمسطحات المائية والتأكيد على مراكز الإنقاذ الشاطئية المزودة بقوارب ومعدات إنقاذ وتأمين مناوبة للغطاسين خلال فترة الصيف وخاصة خلال أيام العطل والأعياد وضرورة منع السباحة إلا في المناطق المخصصة للسباحة والخاضعة للمراقبة من مراكز المراقبة والإنقاذ.

كما تم طلب استثمار جميع العاملين في مراكز الحراج خلال الأشهر القادمة وتأمين المراقبة الفعالية في مخافر الحراج، وتحضير الطرقات الحراجية وأبراج المراقبة ومصادر تأمين مياه الحريق وغيرها لحماية الحراج والغابات من أخطار الحرائق.

وتنظيم إدارة مواقع الحرائق وتنظيم التعاون بين الجهات المعنية المشار إليها أعلاه وكذلك الجهات الداعمة من خارج المحافظة ولا يسمح بتقاذف المسؤوليات فيما بينها، مع التأكيد على أهمية التوعية والجانب الإعلامي لضرورة تعاون المواطنين في الحفاظ على الثروة الزراعية وحراجنا وغاباتنا من أخطار الحرائق والمساهمة في الحفاظ عليها.

فادي بك الشريف – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock