العناوين الرئيسيةمحلي

إطلاق بوابة الحكومة الالكترونية.. الخطيب: رفعنا عدد بوابات الانترنت من ٩٠ الف عام ٢٠١٠ لمليون ونصف خلال ٢٠٢٠

أطلقت وزارة الاتصالات والتقانة، اليوم الخميس، بوابة الحكومة الالكترونية السورية “اي دوت اس واي” وتطبيق بوابتي للهاتف النقال وذلك ضمن مشروع الحكومة الالكترونية.

وتوفر البوابة والتطبيق معلومات حول الخدمات الحكومية وفق نموذج موحد يتضمن الوثائق اللازمة والرسوم المالية المطلوبة والوقت المتوقع لأدائها كما تتيح للمواطنين امكانية المشاركة برأيهم من حيث صحة معلومات الخدمة المنشورة وجودتها وتطابقها مع الواقع الذي تعمل وفقه اضافة لعرض تقارير احصائية حكومية.

وفي تصريح للصحفيين أوضح وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب ان قطاع الاتصالات والمعلوماتية يجري تطورا كبيرا ومستمرا على مدار العشر سنوات السابقة، مبينا ان هذا الاصرار من قبل الوزارة ادى الى احداث تطور كبير في سورية والذي كان له الاثر الكبير في قطاعات مختلفة كالتعليم والتجارة والاعلام والاقتصاد.

وأشار الى ان وزارة الاتصالات عملت على تحقيق اهداف الحكومة الالكترونية خلال السنوات الماضية من خلا تنفيذ البيئة التشريعية والبيئة التمكينية اللازمة لاطلاق هذه الخدمة اضافة الى العمل مؤخرا على بعضا من انجازات الانجازات من خلال بناء المركز الوطني للمعومات والشبكة الحكومية الآمنة التي ربطت الجهات الحكومية جميعها بشبكة آمنة مستقلة عن شبكة الانترنت.

واضاف بان الوزارة عملت الى جانب المصرف المركزي على اطلاق خدمات الدفع الالكتروني للجهات الحكومية مبدئيا للفواتير والرسوم، لافتا الى ان الوزارة اعلنت حاليا عن مشروع مهم لهيئة خدمات الشبكة وهو مشروع المكتب الاستشاري لقوائم المعلوماتية ( سيرت) لحماية سورية من الاختراق عبر الشبكة ومن المتوقع ان تقدم الخدمة قبل نهاية العام.

وقال وزير الاتصالات إنه صدرت عن الوزارة عدد من التطبيقات الهامة التي انعكست ايجابا على عمل الوزارة بشكل خاص وجميع الوزارات المتعلقة بها بشكل عام على سبيل المثال تطبيق الحجز الاحتياطي.

ولفت الى ان وزارة الاتصالات قامت بانجاز ما طلب منها في اللجنة التوجيهية للحكومة الالكترونية برئاسة رئيس مجلس الوزراء من خلال انجاز البنى التحتية اللازمة للحكومة الالكترونية في سوريا، مبينا بان هذا الهدف الذي حلمنا به منذ عشر سنوات اصبح الان حقيقة.

وأشار الى هدف قامت الوزارة بتحقيقه منذ عام ٢٠١٠ عندما رفعت عدد بوابات الانترنيت من ٩٠ الف بوابة ليصل في عام ٢٠٢٠ لما يزيد عن مليون ونصف بوابة اي ان الوزارة شريكة بما يطلق عليه محو امية الانترنيت في سورية.

واوضح الخطيب انه يتم العمل اليوم على اطلاق بوابة الحكومة الالكترونية السورية على الموقع الالكتروني e.sy ومن خلال تطبيق على الهاتف المحمول باسم(بوابتي)والتي تقوم بتوفير معلومات عامة عن عدد كبير من الخدمات الحكومية لدى جهات متعددة متضمنة كيفية الحصول على الوثائق والرسوم وغيره وهي الخطوة الاولى مشيرا الى ان الخطوة الاخرى والاهم ستكون عند اطلاق حكومة الدفع الالكتروني.

رامز محفوظ – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock