عربي ودولي

إيران تستعد لاستئناف برنامجها النووي ردا على العقوبات الأمريكية

أعلن عضو الهيئة الرئاسية في مجلس الشوري الايراني أكبر رنجبر عن اعداد مشروع قرار بصفة مستعجل جدا لاستئناف النشاطات النووية وذلك ردا على تمديد مجلس الشيوخ الامريكي الحظر على ايران.

ووصف رنجبر في تصريح لوكالة ارنا للأنباء اليوم مشروع القرار الامريكي بأنه يتعارض مع الاتفاق النووي بين ايران والسداسية الدولية مشيرا الى أن واشنطن ضربت القوانين الدولية عرض الحائط0.

وأضاف رنجبر ان الحديث عن المشروع يأتي في اطار الاجراءات الاساسية التي ينبغي أن تتخذ تجاه الخطوة الامريكية والتعويض عن الخسائر التي الحقت بإيران حتى اللحظة.

ولفت رنجبر الى ان ايران ستواصل مسيرها لكي تتدارك الوقت وقال لقد اتخذت الرئاسة الامريكية خيار المواجهة ونحن أيضا اتخذنا خيارنا معتبرا أن مشروع القرار الإيراني يتناسب مع الخطوة الامريكية.

من جهته أكد امين مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران محسن رضائي ان رد ايران سيكون صاعقا على الولايات المتحدة في حال تنفيذها الحظر الجديد مشيرا الى ان تمديد الحظر الاميركي على ايران يشكل تجاهلا لأوروبا والصين وروسيا.

بدوره ندد مساعد مكتب الرئيس الايراني للشؤون السياسية حميد أبوطالبي بمشروع قرار تمديد الحظر على ايران لعشر سنوات من قبل مجلس الشيوخ الامريكي موضحا أن الاتفاق النووي هو اتفاق متعدد الاطراف وأن انتهاكه من قبل أحد الاطراف هو خطوة ينبغي أن تواجه من قبل جميع الاطراف.

ورغم التزام طهران ببنود الاتفاق النووي الذى وقعته مع مجموعة دول /خمسة زائد واحد/ في تموز من العام الماضي الا أن مجلس الشيوخ الامريكي وافق أمس في خطوة تحريضية جديدة على تمديد الحظر المفروض علىايران لعشر سنوات.

ووقعت ايران ومجموعة /خمسة زائد واحد/ التي تضم الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين اضافة الى المانيا في تموز من العام الماضي الاتفاق النهائي حول الملف النووي الايراني ودخل الاتفاق المذكور حيز التنفيذ في السادس عشر من كانون الثاني الماضي.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock