العناوين الرئيسيةعربي ودولي

اتفاق بين روسيا و”ناتو” على استئناف عمل بعثتيهما الدبلوماسيتين لدى بعضهما البعض

أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن حلف شمال الأطلسي وروسيا، في جولة المفاوضات التي جرت بينهما اليوم الأربعاء، اتفقا على استئناف عمل بعثتيهما الدبلوماسيتين لدى بعضهما البعض.

وأكد ستولتنبرغ، أثناء مؤتمر صحفي عقده في أعقاب اجتماع مجلس روسيا-الناتو (وهو الأول منذ 2.5 عام) أن الاتفاق المبرم بين الطرفين يقضي باستئناف عمل بعثتيهما الدبلوماسيتين في موسكو وبروكسل.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن الناتو وروسيا خلال الجلسة أعربا عن نيتهما في مواصلة الحوار، مبديا سعي دول الحلف إلى عقد اجتماعات جديدة بغية زيادة مستوى شفافية المناورات العسكرية وتعزيز الأمن السيبراني والرقابة على التسلح وتفادي وقوع الحوادث العسكرية وتقليل التهديدات في الفضاء.

وتابع ستولتنبرغ أن الناتو اقترح عقد سلسلة لقاءات وردت روسيا على هذه المبادرة إيجابا لكنها قالت إنها تحتاج إلى بعض الوقت للرد عليها.

وقال: “الحلفاء في الناتو مستعدون لإجراء مباحثات جديدة مع روسيا بغية إجراء مناقشات مفصلة وطرح اقتراحات بناءة على النقاش وتحقيق نتائج بناءة”.

وأقر الأمين العام للناتو بأن مشاورات اليوم كانت صعبة وتمحورت على الملف الأوكراني، قائلا إن روسيا طلبت من الحلف التخلي عن فكرة انضمام كييف إليه، غير أن الناتو رفض تقديم أي تنازلات بهذا الشأن.

وأبدى ستولتنبرغ استعداد الناتو لمناقشة خطوات متبادلة مع روسيا فيما يخص الصواريخ والسياسات النووية.

وذكر أن أعضاء الناتو في الاجتماع أكدوا التزام الحلف بسياسة “الأبواب المفتوحة” ودعمهم لحق كل دولة في اختيار اتفاقات خاصة بها فيما يخص الأمن، مشددا على أن من حق الأعضاء الـ30 في الناتو وأوكرانيا فقط تقرير إمكانية منح كييف العضوية في الحلف، وليس لدى روسيا أي حق نقض في هذه المسألة.

وقال ستولتنبرغ إن الناتو لا يعتبر تمدده شرقا عملا عدائيا بحق روسيا لأن الحلف “ينشر الديمقراطية”.

ودعا الأمين العام روسيا إلى “التوقف عن حشد قواتها عند حدود أوكرانيا” و”خفض التوترات حول أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها وكل جيرانها”.

المصدر: روسيا اليوم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock