محلي

اجراءات تعيد الحيوية لقطاع النقل السككي خلال عامين

أوضح تقرير لوزارة النقل اتخاذ عدة اجراءات أعادت فيه قطاع النقل السككي لحيويته وذلك خلال العامين الماضيين.

وأشار التقرير الى إعادة تشغيل قطار الشحن /طرطوس – حمص / بعد توقف ست سنوات، حيث يعمل يومياً على نقل (حبوب – زيوت – أعلاف – محولات كهربائية- فيول…) مع استمرار أعمال الصيانة الدورية اللازمة لقطار الشحن والعربات والخط الحديدي ومراكز التحميل والتفريغ.

ولفت التقرير الى إنجاز وصلة سككية من شنشار إلى صوامع الحبوب بطول 1400م بحيث يتم التفريغ المباشر من الباخرة إلى الصوامع عبر القطار وهذا يؤمن إيرادات إضافية لمؤسسة الخطوط الحديدية حوالي 1,2 مليار ل.س سنوياً ويوفر حوالي /1,1/ مليار ل.س على وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سنوياً، عدا عن الزمن والجهد.

كما نوه بإعادة تشغيل قطار شحن الفيول من مصفاة حمص باتجاه معمل الاسمنت في طرطوس ويمكنه تخديم وتلبية طلبات كافة القطاعات الآخرى في المنطقة الساحلية، و إعادة تشغيل قطار الركاب في حلب/ محطة بغداد– الأنصاري- جبرين/ بطول 18كم بعد تحرير حلب من رجس الارهاب وبعد زيارة الوفد الحكومي في 2017 بـ عشرين يوماً, وهو يعمل يومياً بمعدل /4/ رحلات وبأسعار رمزية جداً.

اضافة الى صيانة الخط الحديدي بين حمص ومناجم الفوسفات بطول /186/ كم وخلال 70 يوماً فقط وبدون أي تكاليف بفضل كوادرنا وخبراتنا الوطنية ومعداتنا الذاتية الموجودة في مستودعاتنا مما أمّن نقل الفوسفات من مناجم خنيفيس إلى مرفأ طرطوس (الخط الحديدي جاهز وتوقف مؤقتاً ريثما يتم تحرير شرق القريتين من داعش).

وأشار الى انجاز الدراسات والعقود اللازمة للوصلة السككية بين (قطينة -حسياء ) بحمص لنقل الحصويات , وتمت المباشرة بالتنفيذ خلال الشهر الرابع.

وتعمير صهريج لنقل الفوسفات ومقطورة نقل ركاب كنموذج أولي وتم تعميمه على بقية الصهاريج والمقطورات, وذلك بخبرات ومعدات محلية في الورشات الفنية للخطوط الحديدية بطرطوس.

واصلاح المجبل البيتوني المركزي للشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية بحلب وتجهيز صالتي العوارض البيتونيةوالأعمدة حيث عادت هذه الشركة للإنتاج والعمل وقد استطاعت تأمين رواتب العاملين والتوقف عن الاقتراض من صندوق الدين.

مضيفا إعادة تشغيل قطار النزهة / الربوة – قدسيا – الهامة وصولاً إلى الزبداني وعلى مراحل تتوافق مع تحرير المناطق التي يمر بها من الارهاب، وتجهيز المبنى الجديد لمعمل لوحات السيارات في محطة الميدان , وإعادة تأهيل العربات الخشبية لخط سرغايا عدد/4/ وبعض القاطرات البخارية، و استمرار تشغيل قطار الركاب وخاصة للطلاب بين طرطوس- اللاذقية وبالعكس وبأسعار رمزية.

فادي بك الشريف – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock