محلي

ارتفاع غير مسبوق بأسعار الألبان والأجبان بحماة !

تخطت أسعار الألبان والأجبان بحماة، كل المعايير والمقاييس واخترقت كل السقوف والعتبات المعقولة، لتبلغ حداً لا يطاق وغير مسبوق!
وأبدى مواطنون استغرابهم من بلوغ سعر كيلو لبن البقر 1200 ليرة ولبن الغنم 2000-2500 ليرة، وكيلو الجبن المالح 5000 ليرة والأقل ملوحة 5800 ليرة.
وعبروا عن استيائهم من تباين الأسعار من محل لآخر تبايناً غير منطقي يصل أحياناً إلى 500 ليرة بالكيلو!
عدد من أصحاب المحال عزوا لـ«الوطن» هذا الارتفاع الطارئ والمستجد على أسعار الألبان والأجبان، إلى مصدره من المنتجين والشركات الخاصة المصنّعة، موضحين أن هذه الأسعار خففت حركة البيع والشراء، وأن أغلبية الناس لم تعد تشتري بالكيلو بل بنصفه، ومن الجبنة بالقرص فقط! مؤكدين أنهم لا يربحون أكثر من 100 ليرة بالكيلو!
وقد بيّن عدد من المنتجين الذين تواصلت «الوطن» معهم أن كيلو الحليب كان مستقراً على 600 ليرة، ولكنه فجأة صار بـ850 ليرة، وإنتاج 1 كيلو من الجبن يحتاج إلى 6 كيلو من الحليب، موضحين أن إنتاج الألبان والأجبان صار مكلفاً، فكل مكونات صناعته ارتفعت أسعارها مؤخراً بالسوق السوداء، بدءاً من أعلاف الأبقار والأغنام وصولاً إلى أجور النقل.
رئيس دائرة الأسعار بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة ورداً على أسئلة «الوطن» بيّن أن تسعير جبن العكاوي الأكثر شعبية يتم على ضوء سبر السوق ودراسة تكاليف الإنتاج، وأما الأجبان الأخرى وخصوصاً المغلّفة فبحسب بيانات التكلفة التي يقدمها المصنعون.
وأوضح أن سعر كيلو الحليب الرسمي هو 600 ليرة وبناء عليه يتم تسعير العكاوي إضافة إلى النفقات التصنيعية الأخرى.
مدير التجارة الداخلية بحماة زياد كوسا بيّن أن دوريات الرقابة تتابع محال بيع الأجبان والألبان، وتخالف المخالفين والغشاشين، مضيفاً: وتم تنظيم 55 ضبطاً مؤخراً.
حماة- محمد أحمد خبازي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock