المقالات المترجمة

افتتاحية صحيفة يابانية: ترامب يدوس على موقف الأمم المتحدة حول الجولان

خصّصت صحيفة (Mainichi) اليابانية (صحيفة عريقة تأسست عام 1872) افتتاحيتها اليوم لانتقاد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف رسمياً «بسيادة» الكيان المحتل على مرتفعات الجولان السورية.

ووصفت الافتتاحية إعلان ترامب بأنه «خطوة أخرى لعرقلة النظام الدولي»، مؤكدةً أن مرتفعات الجولان «هي منطقة سورية استولت عليها اسرائيل عام 1967».

ونوهت بأنه نظراً لأن المجتمع الدولي لا يقبل السيادة «الإسرائيلية» على المنطقة، فإن خطوة ترامب تشكل خرقاً للثقة، بعد اعترافه بالقدس عاصمة «لإسرائيل» في العام الماضي، ونقله للسفارة الأمريكية إلى المدينة.

وذكرت أنه بعد احتلال «إسرائيل» لمرتفعات الجولان في عام 1967، طلب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن تنسحب «اسرائيل» من المنطقة، وعندما «ضمت إسرائيل» المنطقة عام 1981 أصدر المجلس قراراً ينص على أن خطوة «إسرائيل» لفرض إدارتها على المنطقة لاغية وباطلة وبدون أي أثر قانوني دولي، لأن هذه الخطوة تتعارض مع مبادئ المجتمع الدولي، التي لا تسمح بتوسيع الأراضي بالقوة، إلا أن الرئيس ترامب يدوس على هذا الموقف.

ولفتت الافتتاحية إلى أن «نتنياهو» يؤكد أن علاقته الوثيقة مع ترامب تعد نجاحاً دبلوماسياً، في الوقت الذي تستعد فيه «اسرائيل» لإجراء انتخابات عامة في 9 نيسان المقبل، علماً بأن «نتنياهو» يواجه اتهامات فساد تهدد ترك الحزب الحاكم.

وأشارت إلى أن ترامب أيضاً يواجه انتخابات رئاسية العام المقبل، ويبدو أنه يريد تعزيز قاعدة دعمه، التي تضم المؤيدين «لإسرائيل»، ظناً منه أن السياسات الداعمة «لإسرائيل» تعني فوزه بالأصوات الانتخابية.

علي نزاد الآغا – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock