سوريةسياسة

الأمم المتحدة تشكك في نجاعة المناطق الآمنة في سورية

أعلن رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي أن فكرة المناطق الآمنة لن تنجح داخل سورية في حماية النازحين .

وأشار رئيس مفوضية اللاجئين عبر مؤتمر صحفي في بيروت إلى أنه لا يرى الظروف مناسبة في سورية لإقامة مناطق آمنة “في ظل التشظي وعدد الأطراف المتقاتلة ووجود جماعات إرهابية فهو ليس المكان الصحيح للتفكير في مثل هذا الحل”.

ونفى غراندي الذي أنهى زيارة إلى سورية أن تكون وكالته تواصلت معها أطراف بشأن خطط المناطق الآمنة، وليس لديها أي تفاصيل عما قد يشكل منطقة آمنة وكيفية تنفيذها قائلة: “دعونا لا نضيع الوقت في التخطيط لمناطق آمنة.. لن تقام لأنها لن تكون آمنة بما يكفي للناس للعودة.. دعونا نركز على التوصل للسلام حتى يصبح كل شيء آمنا”.

وكان الرئيس اللبناني، ميشيل عون قال خلال اجتماع مع جراندي إن القوى العالمية يجب أن تعمل مع حكومة دمشق لإنشاء مناطق آمنة في سورية حتى يتسنى للاجئين العودة إلى بلادهم.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب قال الأسبوع الماضي إنه “سيقيم بالتأكيد مناطق آمنة في سورية” للفارين من العنف وإن أوروبا أخطأت حين أدخلت ملايين اللاجئين إليها.

وتؤكد الحكومة السورية إن أي محاولة لإقامة ما يسمي بمناطق آمنة للاجئين والنازحين دون تنسيق مع دمشق هو “عمل غير آمن” ويشكل انتهاكا للسيادة السورية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock