عربي ودولي

الإمارات تطلب من إسرائيل افتتاح سفارة في تل أبيب وتوقعان اتفاقيات في عدة مجالات!

على وقع خطوات متسارعة وتهافت لتدعيم اتفاق التطبيع، طلبت الإمارات رسمياً، من إسرائيل، اليوم الثلاثاء، إقامة سفارة لها في مدينة تل أبيب، وقالت قناة «كان» الرسمية، إن وزارة الخارجية الإماراتية بعثت برسالة رسمية لوزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي تطلب فيها إقامة سفارة في تل أبيب.
ووصل أول وفد حكومي من الإمارات، اليوم، إلى إسرائيل في زيارة رسمية، لبحث التعاون في مجالات الاستثمار والتجارة والتكنولوجيا، وتوقيع عدد من الاتفاقيات، حسبما ذكر موقع «سكاي نيوز عربية» الإلكتروني.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن الوفد الإماراتي يرأسه وزيرا الاقتصاد والمال، ويرافقه وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشين، وستستمر الزيارة الرسمية بضع ساعات.
ووقعت إسرائيل والإمارات اتفاقيات ثنائية في مطار بن غوريون، تتعلق بالسفر الجوي والسفر من دون تأشيرة وحماية الاستثمار بين البلدين.
وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد لقائه الوفد الإماراتي في مطار بن غوريون أن إسرائيل والإمارات اتفقتا على إعفاء مواطني البلدين من تأشيرات السفر، لتكون الإمارات أول دولة عربية يستثنى مواطنوها من هذا الإجراء لدخول إسرائيل، وذلك حسبما ذكرت وكالة «أ ف ب».
وقال نتنياهو: إنه «سيتم التوقيع على 4 اتفاقيات بين الجانبين، تشمل «مجالات العلوم والتكنولوجيا، وحماية الاستثمارات، وإيجاد فوائد اقتصادية يستفيد منها الشعبان»، مضيفاً: «سوف نربط إسرائيل والإمارات بطرق مختلفة وصولاً لشرق آسيا».
من جانبه قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون المالية، عبيد الطاير: «سنعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمار بين إسرائيل والإمارات»، مضيفاً: «ملتزمون بدعم الإطار القانوني لتنقل الناس والبضائع، ولإيجاد بيئة مناسبة للتعاون بين الإمارات وإسرائيل لتحقيق أهداف اقتصادنا وخدمة شعوبنا».
بدوره، أعلن الرئيس التنفيذي للمؤسسة الأميركية لتمويل التنمية الدولية آدم بولر، في مؤتمر صحفي بحضور نتنياهو والطاير، أن «الولايات المتحدة والإمارات وإسرائيل سيؤسسون صندوقاً مشتركاً يحمل اسم صندوق «أبراهام» بقيمة 3 مليارات دولار»، وأوضح أن «مقر الصندوق سيكون في مدينة القدس، وسيهدف إلى تعزيز الاقتصاد بدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».
ووقعت إسرائيل في 15 أيلول الفائت في واشنطن اتفاق تطبيع علاقات مع الإمارات وآخر مماثل مع البحرين لتصبح الإمارات والبحرين ثالث ورابع دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل، بعد الأردن عام 1994 ومصر عام 1979.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock