العناوين الرئيسيةسورية

الاحتلال الأمريكي يخلي نقاطه على الحدود مع تركيا .. قسد: أمريكا طعنتا في الظهر

أعلنت ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” أن قوات الاحتلال الأميركية انسحبت من المناطق الحدودية مع تركيا بعدما لم تنفذ تعهداتها، وقالت إنها لن تتردد لحظة واحدة في الدفاع عن نفسها في مواجهة العمليات العسكرية التركية.

وحذرت “قسد” اليوم الإثنين من أن الهجوم الوشيك الذي تهدد تركيا بشنّه على مناطق سيطرتها سيقوض الجهود التي بذلتها للقضاء على تنظيم داعش.

وقالت في تغريدات على حسابها على تويتر إن “أي هجوم تركي سيقوض الجهود الناجحة لهزيمة داعش”، وسيسمح “بعودة قادة التنظيم المتوراين في الصحراء”.

بدوره، قال مسؤول أميركي لوكالة “رويترز” إن الولايات المتحدة أبلغت قائد ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية أن “القوات الأميركية لن تدافع عنها في مواجهة الهجمات التركية في أي مكان”.

وأضاف المسؤول أن القوات الأميركية أخلت موقعين للمراقبة في تل أبيض ورأس العين في شمال شرق سورية على الحدود مع تركيا، مؤكداً أن باقي القوات الأميركية في المنطقة لا تزال في مواقعها.

ورداً على قرار الاحتلال الأمريكي قال المتحدث باسم ميليشيا قسد في تصريح تلفزيوني: “أن قرار أمريكا بشأن سورية طعنة في الظهر وكان مفاجئاً لنا.”

ونقلت وكالة رويترز عم مسؤول تركي قوله: “على الأرجح خروج القوات الأميركية في سورية من منطقة العمليات قبل بدء الهجوم.”

وكان البيت الأبيض قد أعلن أن القوات الأميركية لن تشارك في العملية العسكرية التركية في شمال سورية، وقال في بيان إن أنقرة ستبدأ قريباً عملياتها المخطّط لها منذ فترة طويلة في شمال سورية، وأضاف أن القوات الأميركية في تلك المنطقة لن تتمركز بعد اليوم قرب الحدود التركية.

ورداً على بيان البيت الأبيض قال الناطق باسم رئاسة النظام التركي، إبراهيم كالين، إن تركيا ستمضي قدماً في عمليّتها شمال سورية، وإن القوات الأميركية لن تدعمها أو تشاركها في ذلك.

كالين أكد أن المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في شمال سورية تهدف إلى تطهير الحدود من العناصر الإرهابيين وعودة اللاجئين على حد تعبيره.

هذا وشهدت مدينة رأس العين شمال سورية على الحدود مع تركيا تظاهرات مندّدةً بتهديدات رئيس النظام التركي رجب طيب إردوغان بشنّ هجوم وشيك على شرقيّ الفرات.

وتوجه المتظاهرون إلى القاعدة الأميركية قرب بلدة تلّ أرقم في رسالة رفض للمخططات الأميركيّة والتركيّة فيما يخصّ إقامة منطقة آمنة هناك.

المصدر: الميادين + وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock