محلي

“الاقتصاد” تصدر تعليمات تنفيذية لاستيراد البطاطا من 4 دول

وحددت التعليمات التنفيذية اربع دول يتم استيراد البطاطا منها هي مصر والأردن وايران والجزائر استنادا الى كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 1179 تاريخ 27/1/2019 وبناء على توصية اللجنة الاقتصادية .

وتقدم طلبات وموافقات الاستيراد التي تبدأ من بداية الشهر الجاري بحسب التعليمات التنفيذية الى مديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية في دمشق والمحافظات قبل رفعها الى مديرية التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد ليتم تنظيمها ضمن جداول استيراد يومية على ان لا يتجاوز الطلب الواحد كمية 400 طن للشحنة الواحدة على ان تعاد طلبات وموافقات الاستيراد بعد الموافقة عليها الى مديريات الاقتصاد في اليوم التالي .

وحددت صلاحية الموافقة على اجازة الاستيراد بثلاثة ايام وليس شهر كما وردت في تعليمات وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الصادرة بتاريخ 17/22015 على ان يتم تتفيذها في غضون 20 يوما غير قابلة للتمديد من تاريخ المنح حتى تاريخ الوصول وتسجيل البيان لضمان السرعة لوصول المادة للاسواق المحلية على ان تصل اخر شحنة بتاريخ 31/3/2019 .

ويمنع بحسب التعليمات منح اجازة الاستيراد مرة اخرى لنفس المستورد ما لم يثبت تخليص الشحنة الاولى ويمنع التنازل او تبديل اسم المستورد او اسم الشركة لاي سبب كان .

واشترطت في التعليمات التنفيذية موافقة وزارة الزارعة – مديرية الوقاية وفاتورة من غرف التجارة في بلد المنشأ الموردة للبطاطا من مصر والأردن وايران والجزائر وسجل تجاري يتضمن استيراد الخضار والاوراق الثبوتية الاخرى المطلوبة وفق احكام التجارة الخارجية.

ويتم وقف منح طلبات الاستيراد في مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية عندما تبلغ الكمية الموافق عليها 25 الف طن بما فيها الكمية المخصصة لمؤسسة السورية للتجارة.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء اشترطت الالتزام بالتوريد لشحنات البطاطا في المواعيد المحددة لها مع الالتزام كذلك بالشروط والضوابط الصادرة عن وزارة الزارعة والاصلاح الزراعي وشروط وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

وخصصت الحكومة كمية 5 الاف طن لصالح المؤسسة السورية للتجارة على ان تقوم المؤسسة بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي للاتفاق على آلية التسديد.

صالح حميدي – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock