سورية

التلوث يحرم عشرات القرى من المياه في ريف طرطوس.. جبور لـ«الوطن»: بسبب معاصر الزيتون والصرف الصحي

بدأت «بشائر» تلويث مشاريع مياه الشرب في محافظة طرطوس بعد أيام على بدء عمل معاصر الزيتون، حيث تعرّض مشروع نبع الشماميش للتلوث ما أدى لحرمان مدينة صافيتا وعشرات القرى في ريفها جزئياً أو كلياً من مياه الشرب، ومن ثم تعرّض عشرات آلاف المواطنين للعطش منذ عشرة أيام وحتى الآن.
كما خرج مشروع بئر مياه تيشور عن الخدمة بسبب تعرضه للتلوث منذ أربعة أيام ومن ثم حرمان سكان قرى «تيشور- بعدري- كفران- بيت زينة» من مياه الشرب بسبب منع ضخ المياه منه.
مدير عام مؤسسة مياه طرطوس نزار جبور بيّن لـ«الوطن» أن سبب هذا التلوث هو معاصر الزيتون والصرف الصحي، متوقعاً أن يطال التلوث المزيد من مشاريع المياه إذا بقي الوضع على ما هو عليه لجهة عدم التزام أو إلزام المعاصر بتعليمات المحافظة المعممة.
وأكد جبور أن المؤسسة تعمل لتأمين مياه الشرب قدر الإمكان من بعض الآبار المفتتحة في المناطق المجاورة.
من جهته أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة في محافظة طرطوس، راتب إبراهيم، أن المحافظة تتابع هذا الموضوع باهتمام كبير، وضمن هذا الإطار تم التعميم من المحافظ، صفوان أبو سعدى، إلى جميع الوحدات الإدارية في محافظة طرطوس أنه، ونظراً لحصول تلوث في آبار مياه الشرب بسبب عمل معاصر الزيتون نتيجة قيام بعض أصحاب المعاصر برمي مياه الجفت في شبكات الصرف الصحي وغيرها من الأماكن غير المخصصة، يطلب إليكم كل ضمن قطاعه بإلزامهم بعدم رمي مخلفات المعاصر في شبكة الصرف الصحي أو الوديان المجاورة لمياه الشرب، وكذلك إلزامهم بتجهيز مقطورة لنقل الجفت الناتج عن المعصرة إلى مكان آمن بيئياً يتم تحديده من لجنة تضم ممثلين عن «الوحدة الإدارية ومؤسسة المياه ومديريتي الزراعة والبيئة»، وفي حال المخالفة يتم إغلاق المعصرة وفق أحكام القانون.
وقال إبراهيم: إن المكتب التنفيذي يتابع الوحدات الإدارية والمعاصر للتأكد من مدى تنفيذ هذه التعليمات وإنه سيتم مساءلة ومحاسبة المخالفين.

هيثم يحيى محمد- طرطوس- «الوطن»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock