عربي ودولي

الدفاع الجوي الإيراني يكشف عن منظومة صاروخية جديدة

كشف الدفاع الجوي الإيراني عن قدرة منظومة “باور 373” استهداف الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة، والتي تدعي الدول المصنعة أنها مزودة بتقنية التخفي عن شاشات الرادار.

وفي تصريح صحفي، قال العميد علي رضا، قائد قوة الدفاع الجوي في الجيش الإيراني: “إن إيران بلغت مرحلة الاكتفاء الذاتي، ولا تحتاج إلى أي بلد في مجال إنتاج أجهزة الدفاع الجوي”، مضيفاً أن “قطاع صناعة الرادارات يمتلك منظومة قادرة على رصد أنفاس العدو في عقر داره، الأمر الذي يقر به العدو أيضاً”.

وتابع مؤكداً: “إن منظومة “باور 373” قادرة على استهداف الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة، التي تدعي الدول المصنعة أنها مزودة بتقنية التخفي عن شاشات الرادار”، مشيراً إلى تدشين صاروخ “صياد – 4” ضمن منظومة “باور 373” المحلية، على نحو أدى إلى زيادة مدى هذه المنظومة الإيرانية من 200 كم إلى 300 كم.

ولفت قائد قوة الدفاع الجوي إلى أن “هناك دولة واحدة أو دولتين تمتلكان منظومة دفاعية مماثلة” لـ “باور 373″، مؤكداً أنه سيتم تطوير مدى هذه المنظومة الإيرانية إلى 400 كم.

كما نوه إلى أن بلاده اليوم تمتلك أقوى وأكثر المنظومات الدفاعية بأساً، ومنها منظومة باور 373″، لافتاً إلى فتح خط إنتاج محلي واسع لهذه المنظومة، وأيضاً الصواريخ المستخدمة فيها.

وبحسب العميد صباحي فرد، هناك 3500 قاعدة للدفاع الجوي تواصل مهماتها في إيران، بالإضافة إلى سائر منظومات الرصد والاستطلاع الجوي من مختلف الفئات، وهي منتشرة في أرجاء البلاد لتحمي سماءها من أي محاولة اختراق.

والجدير بالذكر أن “باور 373” هي نظام صاروخي إيراني متنقل، وبعيد المدى، تم تصنيعه محلياً بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية. واستخدمت إيران، في عام 2020، منظومة الدفاع الجوية هذه لأول مرة خلال التدريبات.

المصدر: وسائل إعلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock