العلاقات السورية الصينيةالعناوين الرئيسيةسياسةعربي ودولي

الرئيس الصيني: الهيمنة وسياسة التكتلات لن تأتي بالسلام وتعاون “البريكس” دخل مرحلة جديدة

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن بلاده ستواصل تعزيز الانفتاح وتهيئة بيئة أعمال قائمة على مبادئ السوق ويحكمها القانون وتتوافق مع المعايير الدولية.

الرئيس الصيني شي جين بينغ أشار خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال لدول البريكس في بكين اليوم، إلى أن الهيمنة وسياسة التكتلات والمواجهة بين المعسكرات لن تأتي بالسلام والأمن بل ستؤدي إلى حروب وصراعات، مشدداً على ضرورة التمسك بمفهوم الأمن المشترك والشامل والتعاوني واحترام سيادة الدول وسلامة أراضيها، إضافة إلى بذل جهود مشتركة لتعزيز التنمية المستدامة في العالم ومساعدة الدول النامية على تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية.

وقال جين بينغ: إنّ “الأزمة في أوكرانيا مؤشّر إنذار آخر للعالم”، منتقداً “توسيع التحالفات العسكرية والسعي لتحقيق الأمن الفردي على حساب أمن الدول الأخرى”.

وأضاف بحسب وكالة “سينخوا”: “هذا التاريخ المؤلم يُظهر أنّ المواجهة بين الكتل المهيمنة لن تجلب السلام والأمن، بل الحرب والصراعات فقط”، مشيراً إلى أنّ “البشرية عانت تبعات حربَين عالميتين، وفصلاً مظلماً من مواجهات الحرب الباردة”.

ولفت إلى أن آلية البريكس تعد منصة مهمة للتعاون بين الأسواق الناشئة والدول النامية في الوقت الراهن، مؤكداً أن تعاون البريكس دخل مرحلة جديدة للتنمية عالية الجودة.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock