محلي

السوريون اشتروا بـ 14.5 مليار ليرة من “السورية للتجارة” في 3 أشهر

بلغت مبيعات المؤسسة السورية للتجارة خلال الربع الثالث للعام الجاري (2019) أكثر من 14.5 مليار ليرة سورية، أي بمعدل وسطي يزيد على 161.1 مليون ليرة يومياً، محققة أرباحاً تزيد عن 871 مليون ليرة، أي بنسبة ربح 6% من إجمالي المبيعات.

وبحسب تقرير النشاط التجاري للمؤسسة خلال الربع الثالث 2019 (حصل «الوطن اون لاين» على نسخة منه) فقد تم تحصيل مبلغ أكثر من 300 مليون ليرة من استثمار وإيجار العقارات التابعة للمؤسسة، فيما بلغت إيرادات النقل أكثر من 441 مليون ليرة.

وبلغت إيرادات وحدات التبريد حوالي 150 مليون ليرة، وإيرادات المسلخ أكثر من 34 مليون ليرة، وإيرادات المطبعة أكثر من 29 مليون ليرة، وإيراد وحدة التصنيع عشتار 62 مليون ليرة.

وفي تصريحه لـ«الوطن أون لاين» أوضح مدير السورية للتجارة أحمد نجم بأنه تجهيز وافتتاح 41 صالة ومنفذ بيع في المحافظات السورية منذ بداية العام الحالي، حيث تم افتتاح 9 صالات بدمشق و 6 صالات بريف دمشق و6 صالات بحلب و4 صالات بحماه و3 صالات بطرطوس و10 صالات باللاذقية وصالتين بحمص وصالة بدرعا، كما تم افتتاح 7 صالات لبيع مادة اللحوم بكافة أنواعها في دمشق كما افتتحت أيضا صالة للحوم في كل من طرطوس وحمص واللاذقية وحماه وحلب   بالإضافة إلى افتتاح ثلاث صالات للأسماك الطازجة في دمشق.

وأضاف بأنه تم افتتاح مراكز بيع غاز ضمن الصالات العاملة في المحافظات إضافة إلى السيارات الجوالة التي تتولى نقل المادة إلى الأحياء السكنية في نواحي وقرى المحافظات، وبذلك يكون قد بلغ عدد الصالات ومنافذ البيع بالمؤسسة السورية للتجارة 1596صالة منها 1050 صالة بالخدمة مع العمل حالياً على الانتشار الأفقي وزيادة عدد الصالات ومنافذ البيع وتأهيلها.

ولفت نجم إلى أنه تم الاتفاق مع مصرف التسليف الشعبي بمنح قرض يصل إلى مليون ليرة سورية لثلاث سنوات للعاملين في الدولة لشراء مواد معمرة (غسالات، برادات، أدوات كهربائية، أثاث منزلي، وغيرها من المواد الأخرى) يتم شراؤها من صالات السورية حصراً كما تم إبرام اتفاق مع بنك بيمو لمنح قروض للعاملين وغير العاملين في الدولة تبدأ من مئتي ألف ليرة سورية وتصل إلى مليون ليرة لمدة ثلاث سنوات.

وبين تقرير المؤسسة أن مبيعات صالات اللحوم والأسماك بلغت أكثر من 1.7 مليار ليرة سورية محققة ربحاً تجارياً بأكثر من 68.5 مليون ليرة سورية، حيث أن المبيعات اليومية للأسماك كانت تصل إلى طن واحد يومياً في صالات دمشق، وأن أسعار اللحوم في منافذ بيع السورية للتجارة تقل عن أسعار السوق بحوالي 2000 ليرة سورية للحم الغنم و 1000 ليرة سورية للحم العجل.

حيث يوجد لدى المؤسسة في دمشق مسلخ فني آلي مجهز يحوي على مركز توضيب للحوم طاقته الإنتاجية اليومية 1500 رأس غنم و150 رأس عجل بالإضافة إلى حوالي 30000 طير وأن المؤسسة تعمل على تأهيل المسالخ المتضررة وافتتاح مسالخ جديدة مع حصر الإشراف على عمليات تجهيز اللحوم بالمسالخ للمؤسسة السورية للتجارة وتأمين أماكن إنشاء المسالخ الحديثة في كافة المحافظات وذلك كون المؤسسة تمتلك كافة الإمكانات والخبرات للإشراف الطبي والصحي على عمليات تجهيز اللحوم.

وبحسب التقرير فإن عدد وحدات التبريد التابعة للمؤسسة السورية للتجارة 29 وحدة موزعة على أغلب المحافظات، منها 15 وحدة منها جاهزة بالخدمة و14 وحدة غير جاهزة ويتم حالياً تجهيز وحدة تبريد الغوطة (التابعة لفرع ريف دمشق) حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 60%.

علي محمود سليمان – الوطن اون لاين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock