العناوين الرئيسيةمحلي

“الشؤون الإجتماعية” تطلق اليوم قناة للمتعطلين عن العمل .. الكوا لـ “الوطن”: ١٠آلاف متطوع و٣٧٥ مستودع لتنفيذ الحملة الوطنية للاستجابة الإجتماعية

أكد مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل محمود الكوا لـ “الوطن” إطلاق القناة الإلكترونية لدى الوزارة والتي تم إنجازها بالتعاون مع إحدى شركات الاتصالات الخاصة والتي تهدف إلى تسجيل المتعطلين عن العمل نتيجة الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة وباء كورونا، وكذلك كبار السن والعائلات التي ترعى ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتأتي هذه القناة في إطار التدخل العمودي للحملة الوطنية وتستهدف كبار السن ممن هم فوق ٧٠ سنة والأسر التي لديها حالات إعاقة والعمال الذين فقدوا أعمالهم. ومن خلال هذه القناة سيتم تحديد أعداد تلك الفئات ومناطق تواجدهم جغرافيا.

وبين الكوا أن هذه القناة سوف تتيح للفئات المستهدفة التسجيل من خلال إدخال رقم الهاتف ورقم البطاقة الشخصية أو العائلية أو الإعاقة حسب الحال،  ولا يحتاج المواطن لمراجعة أي جهة ولا تقديم أي وثائق. وبالنسبة للمواطنين الذين ليس لديهم إمكانية التسجيل الإلكتروني،  ستقوم الفرق التي تم تشكيلها في الأحياء بالتسجيل لهم وأخذ بياناتهم.

وعن دور الحملة الوطنية للاستجابة الإجتماعية الطارئة أوضح الكوا أن هذه الحملة تهدف إلى تأطير جهد القطاع الخاص والجمعيات الأهلية من أجل توفير تدخل ومساعدة إجتماعية طارئة في ظل الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة وباء كورونا، وتشارك في الحملة وزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والإدارة المحلية والهلال الأحمر العربي السوري. وتضمن التحضير لإطلاق هذه الحملة حشد جهود الفرق التطوعية حيث بلغ عدد المتطوعين ١٠٨٠٠ متطوع على مستوى القطر وتم تحديد مكان إقامة كل منهم بما يشكل فرق عمل في كل الأحياء،  وتشارك هذه الفرق لجان الأحياء في تنفيذ مهامها في تنظيم الجهد والإشراف على عمل المتطوعين على الأرض، وتم تجهيز بطاقة تعريفية للمتطوعين ولجان الأحياء.

ولفت الكوا إلى أنه تم تحديد ٣٧٥ مستودع موزعين على كافة المحافظات لتوفير الدعم اللوجستي للحملة،  إضافة إلى حشد جهود ٢٣٠٠ طبيب وممرض متطوع ووضعهم تحت تصرف وزارة الصحة لدعمها في جهود مواجهة الوباء.

وتهدف الحملة الوطنية كذلك إلى التدخل السريع من خلال توزيع السلل الغذائية والصحية، وتم حتى الآن توزيع ٨٠ ألف سلة غذائية وصحية في محافظات دمشق وريف دمشق واللاذقية وطرطوس، استهدفت المناطق الأكثر كثافة سكانية والتي تتركز فيها الفئات الإجتماعية الأكثر هشاشة.

وأشار الكوا أن من مهام هذه الفرق التطوعية ولجان الأحياء التدخل بشكل أكبر في حال الذهاب إلى الحظر الكامل حيث ستوفر هذه الفرق الخدمات لسكان الحي وخاصة الفئات التي تحتاج إلى مساعدة من كبار السن وغيرهم، منوها ًبأنه  تم إنجاز كافة الترتيبات اللوجستية المطلوبة وسلمت محافظات دمشق وريف دمشق البيانات المطلوبة لتنفيذ الحملة ويتم العمل تباعا لتسليم باقي المحافظات هذه البيانات لننتهي بشكل كامل يوم الثلاثاء القادم.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock