محلي

العاصفة البحرية وإغلاق الموانئ يؤخر وصول ناقلة محملة بـ 2500 طن غاز منزلي

كشف مصدر حكومي مطلع لـ”الوطن اون لاين”، اليوم الثلاثاء، أنه كان يتوقع وصول أول ناقلة محملة بحوالي 2500 طن من الغاز المنزلي، ولكن سوء الأحوال الجوية في المنطقة الساحلية تسبب بإغلاق الموانئ البحرية السورية حتى إشعار آخر.

وبين المصدر أن حمولة الناقلة المذكورة كانت ستساعد في التخفيف من حدة أزمة الغاز المنزلي التي تشهدها البلاد، حيث يوجد حالياً ثلاثة نواقل محملة بالغاز بكميات تصل إلى 2500 طن لكل ناقلة، وهي ترسو في موانئ دول مجاورة بانتظار إيجاد السبل لوصولها إلى الموانئ السورية، حيث أن السبب الرئيسي في تأخر وصولها هو العقوبات الغربية والأمريكية المفروضة على إيران وروسيا وسورية.

وأشار المصدر إلى أنه ونتيجة هذه العقوبات فإن العديد من التجار تحجم عن المشاركة في مناقصات استيراد المحروقات ومنها الغاز المنزلي وذلك تخوفاً من تعرض شركاتهم للعقوبات الأمريكية، وباقي الدول في العالم تمتنع عن بيع الغاز المنزلي لنفس السبب ولذلك لا يبقى أمانا سوا إيران وروسيا.

ولفت المصدر إلى أن الإنتاج المحلي من الغاز هو غاز طبيعي يتم نقله إلى محطات توليد الكهرباء ويتم إنتاج كميات قليلة منها كغاز منزلي، وهذه الحالة كانت من قبل الازمة حث كنا نستورد الغاز المنزلي لأن الإنتاج المحلي لا يغطي إلا ثلث الحاجة اليومية في القطر.

وتشهد البلاد منذ عدة أيام أزمة في تأمين مادة الغاز المنزلي في العديد من المحافظات حيث ترواح سعر أسطوانة الغاز المنزلي في بعض المحافظات ما بين 6 و8 آلاف ليرة سورية، نتيجة عمليات الاحتكار التي يقوم بها البعض وانخفاض الإنتاج المحلي .

وكانت المديرية العامة للموانئ البحرية قد أعلنت عن إغلاق الموانئ البحرية السوية في وجه الملاحة البحرية بسبب سوء الأحوال الجوية السائدة في المنطقة الساحلية اعتباراً من اليوم الثلاثاء وحتى إشعار أخر، حيث تم إغلاق ميناء طرطوس التجاري وميناء بانياس – مصب النفط، ومرفأ جزيرة أرواد وميناء اللاذقية وميناء جبلة بالإضافة إلى الموانئ الصغيرة، وذلك نتيجة اشتداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية التي وصلت سرعتها إلى 85 كم في الساعة بالإضافة على العواصف المطرية الغزيرة.

علي محمود سليمان – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock