العناوين الرئيسيةعربي ودولي

العراق يدشن رسمياً مشروع ميناء “الفاو الكبير”

وضع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة جنوبي العراق.

وذكر بيان صحفي للدائرة الإعلامية في الحكومة العراقية أن المشروع يتضمن بناء الأرصفة الخمسة للحاويات وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية.

كما يتضمن حفر وتأسيس القناة الملاحية الخارجية ونفق قناة خور الزبير والطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو وأم قصر.

وأكد الكاظمي في كلمة له خلال وضع حجر الأساس لتنفيذ خمسة عقود تمهد للشروع في بناء ميناء الفاو الكبير، أنه سيكون مشروع الأجيال والمستقبل برغم أن العراق واجه تحديَّاً كبيراً لإتمامه.

وقال “نعلن اليوم البدء بمشروع استراتيجي مهم انتظره أبناء البلد سنوات طويلة حيث سيوفر الميناء فرصًا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم وسيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات يساهم في تطوير المحافظة”.

وأشار إلى أن الكثيرين قد راهنوا على إفشال المشروع ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب ولكن المشروع ينطلق اليوم رسميًا بعد إن انتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات وموّلنا المشروع من موازنة هذا العام”.

وبين أن مشروع الفاو الكبير ليس فقط للبصرة، بل هو مشروع استراتيجي يسهم في تطوير وإعمار جميع محافظات العراق، ويجعل من البلد جسرا اقتصاديا يربط مختلف بلدان المنطقة.

كما كتب الكاظمي تغريدة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” قال فيها “ميناء الفاو – المشروع الاستراتيجي الذي انتظرناه لسنوات طويلة، يرى خطوات التنفيذ الفعلي الأولى، بهمة العراقيين وعملهم الجاد. بالأفعال لا بالأقوال، نسير معا نحو مستقبل أفضل يستحقه العراق وشعبنا العظيم”.

وكانت الشركة العامة للموانئ العراقية، قد اختارت شركة دايو الكورية الجنوبية لتنفيذ ميناء الفاو الكبير، بعد استبعاد منافس صيني.

واكتسب ميناء الفاو أهمية مضاعفة بعد دراسة أشارت إلى منافعه الاقتصادية الكبيرة.

وكالات

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock