اقتصادالعناوين الرئيسية

العقاري: إتمام مناقصة «ورق الصرافات» وإعادة النظر بأحد شروط «قرض الشراء»

كشف مصدر مسؤول في المصرف العقاري أنه قريباً سيكون الورق متوفر في الصرفات بعدما تم إنجاز المناقصة الخاصة بذلك.

وفي تصريح لـ “الوطن أون لاين” بيّن المصدر، أن ترقية نظام المصرف تحتاج إلى وقت وخصوصاً فيما يتعلق بإمكانية تأمين الاستعلام إلكترونياً عبر شاشة الصراف وتخفيض حاجة الصرافات من مادة الورق.

وحول حركة القروض، بيّن المصدر أن هناك إقبال على قروض الشراء من قبل أصحاب الدخل الحر، وإقبال على قروض (سيريا كارد) من قبل ذوي الدخل المحدود موضحاً أن ذلك يعود إلى الفرق بالدخول والمردود المالي قائلاً: إنه ليس من المنطق أن يقترض موظف راتبه يبلغ في حده الأدنى 70 ألفاً مبلغ 50 مليون ليسدد كل شهر قسطاً قد يصل إلى 700 ألف.

وكان العقاري قد رفع سقوف قروض الشراء إلى 50 مليون ليرة والترميم إلى 20 مليون، كما ارتفع بالقيمة ذاتها قرض إنشاء عقار جاهز، والقروض المخصصة للجمعيات السكنية.

واشترط المصرف أن يتقدم المقترض بكفيل واحد على الأقل من العاملين في الدولة في حال كان الدخل المقدم دخلا حراً، وهذا ما اعتبره البعض شرطاً ” ليس بمحله” وأثر على حركة هذا النوع من القروض خلال الستة الأشهر الأخيرة.

وحول ذلك، بيّن المصدر أن الحديث يدور حول “إعادة النظر” بشروط القروض و “إمكانية” إلغاء وجود كفيل في القطاع العام لقروض ذوي الدخل الحر.

مرام جعفر – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock