محلي

الغربي لـ«الوطن»: عقد تصديري لروسيا.. لا خوف على محصول التفاح

بيّن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي لـ«الوطن» أن زيارته إلى السويداء هي لمتابعة الواقع التمويني في المحافظة والاستماع إلى الآراء حول عملية تسويق التفاح قبل عقد الاجتماع الخاص بتسويق التفاح المقرر بعد ثلاثة أسابيع.
وكشف الغربي عن التحضير لعقد تصديري مع الجانب الروسي خلال الفترة المقبلة في المحافظات كافة لعدد من المحاصيل الزراعية ومن بينها التفاح، مبيناً بأنه سيتم الإعلان عنها في الشهر القادم، مضيفاً: إن الوزارة جاهزة لإقامة مشروع تنموي في المنطقة الشرقية من محافظة السويداء ضمن خطة العام القادم وذلك بعد تجهيز قطعة أرض بمساحة 100 دونم وتخصيص الوزارة بها بما يسهم في دعم أهالي قرى المنطقة الشرقية التي تعرضت لاعتداءات إرهابية خلال الفترة الماضية.
وخلال لقائه المعنيين بتسويق التفاح في المحافظة أكد الغربي أنه لا خوف على موسم التفاح والوزارة مستعدة لاستجرار كميات كبيرة من الموسم يفوق ما تم استجراره خلال المواسم السابقة مبيناً أن تسويق التفاح ليس بالعملية المعقدة وإنما يتطلب وضع إستراتيجية يتم من خلالها تحديد الكميات المعدة للتصدير وللتصنيع والأسواق الداخلية.
وأكد الغربي في صدد الإجابات عن بعض المشروعات التي جرى إعادتها من قبل هيئة التخطيط والتعاون الدولي ومنها خط تنفيذ خل التفاح ومعمل بيرة التفاح ودبس التفاح أن السورية للتجارة وعن طريق معامل مجمعاتها يمكن أن تقوم على تنفيذ تلك المشاريع لما فيه خير للمنتج وللمحافظة.
وعما يتعلق بالمجمع التنموي على طريق الكفر صلخد بالسويداء بيّن الغربي أن المجمع سيكون جاهزاً خلال ستة أشهر لتشجيع العمل الزراعي والصناعي المشترك في المحافظة بحيث يضم خط فرز وتوضيب متطور بطاقة 40 إلى 50 طناً يومياً ووحدة تبريد مركزية وورشة كونسروة وصالات لشراء وبيع المنتجات الزراعية بقيمة تقديرية تبلغ مليار ليرة مؤكداً أن السويداء لن يكون فيها مجمع تنموي واحد وإنما تطمح الوزارة لأن يكون لديها في المحافظة ثلاثة أو أربعة مجمعات تنموية لتسويق التفاح. لافتاً إلى إمكانية إقامة خطوط لإنتاج خل التفاح ودبس العنب وتصنيع البيرة ضمن المجمع التنموي بالمحافظة.
بدورهم دعا المعنيون بالواقع الاقتصادي في المحافظة إلى وضع خطة تسويقية لاستجرار موسم التفاح في المحافظة وتفعيل دور السورية للتجارة في هذا المجال وتصريف المنتجات الزراعية والاهتمام بالتصنيع الزراعي والإسراع في وضع المطحنة ضمن المدينة الصناعية بأم الزيتون في الخدمة والمساعدة في تسويق منتج الشركة السورية لتصنيع العنب في السويداء وتنفيذ بئرين لمياه الشرب في مخبزي شهبا وصلخد بما يسهم في تخفيف تكاليف استجرار المياه.

السويداء -عبير صيموعة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock