اقتصاد

المركز السوري الهندي لتقانة المعلومات: تأهيل الكوادر الراغبة بتعلم “الأمن السيبراني”

اطلع وزير الاتّصالات والتّقانة المهندس إيّاد الخطيب وسفير جمهوريّة الهند اليوم على المركز السّوري الهندي لتقانة المعلومات في هيئة خدمات الشبكة.

وذلك خلال جولة على التّجهيزات والمعدّات الحاسوبيّة التي تم توريدها من دولة الهند تنفيذا للاتفاقية الموقعة بين سورية والهند لإعادة افتتاح المركز.

وأوضح السفير حفظ الرحمن للصحفيين، أن الشّحنة الأولى والثّانية من التجهيزات اللوجستية (حواسيب وبرمجيات وأجهزة عرض) وصلت إلى سورية، منوّهاً أنّ هناك شحنة ثالثة ستصل خلال أيام.

بدوره أشار الوزير الخطيب إلى أهمية المركز في تدريب الكوادر الشابة والراغبة بالتعلم على لغات البرمجة والأمن السيبراني وتطبيقات الشبكات الحاسوبية ضمن ثلاثة مخابر، مربوطة شبكيّاً.

وأكّد أن المركز سيمنح المتدرّبين شهادة من معهد (سيداك) وهي شهادة معترف بها عالميّاً، تمكّن المتدربين من العمل بها في السّوق المحليّة والعالميّة.

و يضم المركز عدة مرافق هي: ( مخبر تدريب تكنولوجيا المعلومات – أدوات مركز تطوير الحوسبة المتقدمة الخاصة بالطب الشرعي السيبراني- بنية تحتية لتقانة المعلومات بأحدث طراز وغرفتي محاضرات ومختبر لتدريب 40 طالباً في تكنولوجيا المعلومات وغرفة أخرى تستوعب 32 طالباً لتدريب الطب الشرعي السيبراني).

من الجدير ذكره أن المركز أُسّس عام 2010 بمساهمة من الحكومة الهندية وبناءً على الاتفاق الذي عُقد أثناء زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى الهند عام 2008. لكنه توّقف عن العمل مع بداية الحرب الإرهابية على سورية.

الوطن أون لاين

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock