عربي ودولي

اليونان تطالب الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاق الاتحاد الجمركي مع النظام التركي

طالب وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس الاتحاد الأوروبي في خطاب له، اليوم الثلاثاء، بالنظر في تعليق اتفاق الاتحاد الجمركي بين بروكسل والنظام التركي، وفق ما أفادت وكالة وكالة «أ ف ب».
وذكرت الوكالة أن ديندياس كتب إلى مفوّض سياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع أوليفر فاريلي يطلب منه «النظر في الإجراء رداً على انتهاكات تركيا المتكررة للاتفاق».
وفي عهد رجب طيب أردوغان، قام النظام التركي بالانخراط في نزاع مع اليونان وقبرص حول احتياطات النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، وكذلك احتلال مساحات في الشمال السوري، وأجزاء قرب إدلب، إضافة إلى دعمه المستمر لميليشيات إرهابية على الأراضي السورية، والتدخل في الشأن الليبي، ثم في معارك قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان.
وأرسل النظام التركي في آب الماضي سفينة لاستكشاف الغاز إلى المياه التي تطالب بها اليونان جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، وأعلن لاحقاً أنه سيرسل سفينة أخرى.
في ختام قمة الأسبوع الماضي، أدان زعماء الاتحاد الأوروبي الجمعة «الإجراءات والاستفزازات الأحادية الجانب» للنظام التركي في البحر المتوسط، وحذّر التكتل أنقرة من أنه سيدرس فرض عقوبات في قمته المقبلة في كانون الأول إذا لم يغيّر النظام التركي سياسته.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock