عربي ودولي

اليونان تهاجم النظام التركي: ردود فعله «حمقاء وتشنجية»

ردت وزارة الخارجية اليونانية، اليوم السبت، على اتهامات وجهها النظام التركي لأثينا، تعقيباً على التصريحات التي أدلى بها رئيس الدبلوماسية اليوناني، نيكوس ديندياس، خلال زيارته إلى أرمينيا، ووصفت ردود أفعال هذا النظام بـ«الحمقاء والتشنجية».
وحسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، صرح المتحدث باسم الخارجية اليونانية، ألكسندروس غينيماتاس، رداً على بيان صدر عن وزارة خارجية النظام التركي بالقول: «ردود الفعل التركية الحمقاء والتشنجية في أعقاب المجلس الأوروبي وحول زيارة وزير الخارجية نيكوس ديندياس إلى أرمينيا والعراق، هي لتسليط الضوء على المأزق الدولي الذي نتج عن خياراتها وأفعالها».
وأضاف المتحدث: «أما فيما يتعلق بادعاء أنقرة الشائن بأنها هي قاسم مشترك لحل جميع المشاكل في المنطقة، فمن المناسب تأكيدها مع دول المنطقة التي ربما تشعر أنها هي قاسم مشترك لمشاكل كل هذه الدول».
وأمس الجمعة اتهم المتحدث باسم وزارة خارجية النظام التركي، حامي أقصوي اليونان بأنها هي سبب «كل المشاكل» في المنطقة، وأضاف في معرض انتقاده تصريحات وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس خلال زيارته إلى أرمينيا مؤخراً: إن هذه التصريحات تعتبر «دليلاً جديداً على اتباع أثينا سياسة التصعيد والتوتر ضد أنقرة، بدلاً من الحوار وحسن الجوار والتعاون».
وزعم أقصوي أن «تركيا هي القاسم المشترك لحلول كل الأزمات في المنطقة»، متهماً اليونان بأنها «تختلق المشاكل في المنطقة وتدعمها».
وأرسل النظام التركي الأسبوع الماضي مجدداً إلى شرق المتوسط سفينة للتنقيب عن النفط في مياه تتنازع عليها السيطرة مع اليونان، في خطوة تعيد رفع منسوب التوتّر مع أثينا.
ويتنازع النظام التركي واليونان العضوان في حلف شمال الأطلسي، بشأن حقول غاز ونفط في شرق المتوسط، في منطقة تعتبر أثينا أنها تقع ضمن نطاق سيادتها.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock