العناوين الرئيسيةعربي ودولي

انتخابات مجلس الدوما الروسي.. عمليات الاقتراع مستمرة في يومها الثاني

فتحت مراكز اقتراع انتخابات مجلس الدوما (النواب) في موسكو، اليوم السبت، أبوابها أمام الناخبين في اليوم الثاني من انطلاق عملية الاقتراع.

وأفاد المكتب الاجتماعي لمراقبة الانتخابات بموسكو بأن جميع الـ 3638 مركز اقتراع، افتُتِحت، وهي جاهزة لاستقبال الناخبين.

وبحسب الاحصائيات الصادرة عن المكتب تبين أن نسبة مشاركة الناخبين، بما في ذلك عبر الإنترنت، في اليوم الأول من الانتخابات بلغت في موسكو 23,07%.، حيث بلغ عدد الناخبين (534 ألف شخص) صوتوا في الانتخابات شخصيا، بنسبة 7%، فيما استخدم 16% من الناخبين (1,27 مليون شخص) إمكانية الإدلاء بأصواتهم عبر الإنترنت.

ويبلغ العدد الإجمالي للناخبين المسجلين في العاصمة الروسية موسكو مليونين و14765 شخصا.

وبقرار من لجنة الانتخابات المركزية الروسية تجري انتخابات مجلس الدوما في روسيا في الفترة ما بين 17 و19 سبتمبر الجاري، بالتزامن مع الانتخابات الإقليمية والمحلية.

وسيتمّ انتخاب أعضاء مجلس الدوما لمدة 5 سنوات عبر نظام انتخابي مختلط: 225 نائباً من القائمات الحزبية، و225 نائباً في الدوائر الفردية. ويتنافس 14 حزباً على المقاعد الـ 450 في مجلس الدوما الروسي.

ويشارك 14 حزباً روسياً في الانتخابات البرلمانية الروسية التي تنطلق الأسبوع المقبل، مع أرجحية كبيرة بحصول الأحزاب البرلمانية الكبرى المعروفة (حزب روسيا الموحدة – الحزب الشيوعي الروسي – الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي – حزب روسيا العادلة) على معظم المقاعد من دون أي خروقات تذكر.

أما الأحزاب الروسية الأخرى المشاركة في الانتخابات، فهي: حزب الخضر، ونوفيي ليودي (ناس جدد)، ويابلوكو، وحزب التنمية، وحزب الحرية والعدالة الروسي، وشيوعيو روسيا، والمنبر المدني، والبديل الأخضر، وحزب المتقاعدين، وحزب الوطن.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock