العناوين الرئيسيةسياسةعربي ودولي

انفجار هائل يهز بيروت.. والرئيس عون يدعو المجلس الأعلى للدفاع لاجتماع طارىء

هز انفجار هائل مرفأ بيروت، اليوم الثلاثاء، جراء اشتعال مخازن للمفرقعات بالقرب من خزانات تحوي مادة النيترات بحسب ما نقلت قناة “المنار” عن مصادر أمنية، بينما تحدث مسؤولون لبنانيون ووكالات عن حجم دمار كبير في العاصمة وأعداد مرتفعة للضحايا والإصابات.
وسمع دوي الانفجار في معظم مناطق الساحل وتسبب بهزة أرضية وأضرار مادية لا تحصى، وفق قناة “المنار” التي قالت: إن الانفجار ضخم ترددت أصداؤه في مدينة بيروت وضواحيها وصولاً إلى الجبل والمتن وكسروان والبقاع والجنوب.
وأوضحت القناة، أن المعلومات الأولية التي توفرت أفادت أن حريقاً تسبب بانفجار في مستودع للألعاب النارية في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت، ما لبث أن أدى إلى انفجار آخر في خزانات تحتوي مادة النيترات ما أدى إلى حصول الانفجار الكبير.
وكشف مشهد الانفجار عن حجم الدمار الذي سببه في المكان وأبعد منه بكثير في بيروت الكبرى والمناطق المحيطة، وفق “المنار”.
وهرعت سيارات الإسعاف والإطفاء إلى المكان وعملت على إخماد النيران ونقل الجرحى والضحايا، مع حصول دمار كبير في مئات الأمتار، بينما سجلت الضواحي أضراراً وسقوط عدد من الجرحى جراء سقوط الأسقف وتطاير الزجاج، حسب “المنار”.
وتوزع الجرحى والضحايا على العديد من المستشفيات في بيروت والمناطق، بينما وجه وزير الصحة العامة، حمد حسن، لاستقبال المصابين على نفقة الوزارة.
محافظ بيروت، مروان عبود، أوضح أن معالم المرفأ اختفت وشوارع بيروت، وأن وضع المستشفيات التي تضرر عدد منها نتيجة الانفجار صعب، بينما ذكر وزير الصحة أن حجم الأضرار جراء الانفجار كبير جداً وأعداد الإصابات مرتفعة جداً.
وتحدثت وسائل إعلام لبنانية عن أشخاص عالقين في منازلهم في أحياء بيروت يناشدون الفرق الطبية والدفاع المدني بتقديم الإسعافات لهم وإجلائهم.
في الأثناء، أفادت وكالة “رويترز” نقلا عن مصادر أمنية وطبية لبنانية بسقوط عشر ضحايا على الأقل في انفجار مرفأ بيروت.
وبينما دعا الرئيس اللبناني ميشال عون المجلس الأعلى للدفاع إلى اجتماع طارىء مساء اليوم في قصر بعبدا، اعلن رئيس الحكومة حسان دياب يوم غد يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار، وفق وسائل اعلام لبنانية.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock