العناوين الرئيسيةمحلي

بالتعاون بين “الأمانة السورية للتنمية” و”الآغا خان”.. “خان الحرير” الأثري في حلب يسترد ألقه بعد ترميمه

استعاد خان الحرير، أبرز وأقدم المعالم التاريخية في مدينة حلب القديمة، قسطا من ألقه وجماله إثر الانتهاء من أعمال تأهيل وترميم المرحلة الأولى من سوقه الأثري الذي دمرته الجماعات الإرهابية في تموز ٢٠١٢، وذلك بالتعاون بين الأمانة السورية للتنمية ومؤسسة الآغا خان وباشراف محافظة حلب ومجلس مدينة حلب.

ويعد خان الحرير أحد أهم خانات حلب القديمة، ويحتوي على محال ومنشآت لتجارة وبيع النسيج والحرير وأنواع الاقمشة المختلفة المصنوعة محليا في مدينة حلب العريقة والمشهورة بهذا النوع من الصناعات منذ زمن طويل وعاصمة الصناعة والتجارة السورية.

وبين مصدر في محافظة حلب ل “الوطن” أن أعمال ترميم السوق، بعد نجاح تأهيل “سوق السقطية” المجاور له، استغرقت أكثر من ١٠ أشهر، وجرت على أرض الواقع بالتعاون بين الأمانة السورية للتنمية ومؤسسة الآغا خان، وشملت ٦٠ محلا تجاريا بطول ١٤٠ مترا في مدينة حلب القديمة، وتضمن المنجز منها حتى اليوم الجانب الخارجي من السوق، وهي بناء الجدران والواجهات وتنظيفها وتركيب الأبواب وصيانة باقي أجزاء السوق وفق نموذجه وشكله الأصلي الأثري.

وأكد المصدر أن إعادة إحياء هذا السوق الحيوي والمهم “شكلت تحديّاً فنياً ولوجستياً، بسبب طبيعة الموقع الأثري والخراب الذي تعرّض له وكثرة التشققات في الواجهات الحجرية وتراكم الأنقاض والتعديات التي ساهمت في تشويه المكان”.

وأضاف: “جرت عمليات التأهيل ضمن الشروط الأثرية التي حددتها المديرية العامة للآثار والمتاحف، واعتمدت فنياً على حرفيين وخبراء وأيد ماهرة من أبناء مدينة حلب عملت بما يتوافق مع المعايير والشروط المحلية والعالمية للتأهيل في المدن التاريخية، والتي تتوافق مع معايير منظمة اليونيسكو للمواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي”.

يذكر أن مدينة حلب القديمة، شهدت في وقت سابق من العام الجاري الانتهاء من أعمال ترميم وتأهيل “سوق السقطية” التاريخي، والذي يُعتبر أحد أهم مداخل “السوق المستقيم” وأهم شرايين حلب القديمة، وتأتي هذه الخطوات كجزء من هدف رئيسي لإعادة ترميم وتأهيل كل أسواق المدينة القديمة وإعادة الحياة الاجتماعية والاقتصادية التي تضررت على أيدي الجماعات المسلحة.

خالد زنكلو- “الوطن”

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock