عربي ودولي

بايدن يكشف عن أول قراراته بعد تسلمه السلطة وهذه خطوات تنصيبه

بعد وصول المرشح الديمقراطي، جو بايدن أمس السبت، إلى الأصوات المطلوبة بالمجمع الانتخابي التي تؤهله ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية كشف عن أول القرارات المتعلقة بالولايات المتحدة الأميركية التي سيتخذها عند تسلمه زمام السلطة، في وقت لا تزال عمليات فرز الأصوات في 3 ولايات مستمرة.
وكشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، اليوم الأحد، أن بايدن تعهد بأن أول قراراته ستتضمن رفع حظر السفر المفروض على عدد من الدول الإسلامية، وأضافت: «من ضمن حزمة القرارات التي تعهد بها بايدن، هي إعادة الانضمام إلى اتفاقيات باريس للمناخ، كذلك سيعيد البرنامج الذي يسمح «للحالمين»، الذين تم جلبهم إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني كأطفال، بالبقاء في البلاد»، وفقاً لأشخاص مطلعين على خططه.
واعتبرت الصحيفة، أنه «على الرغم من أن انتقالات السلطة يمكن أن تتضمن دائماً تغييرات مفاجئة، فإن التحول من ترامب إلى بايدن، سيكون من بين أكثر الأحداث إثارة للإعجاب في التاريخ الأميركي».
وبعد أن أصبح بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأميركية سيكون هناك تسلسل زمني لسير الآلية القانونية لما سيحصل من الآن حتى يوم تنصيبه، وحسب وكالة «سي إن إن» سيتم في البداية خلال الفترة بين 4-23 تشرين الثاني ختم الأصوات الواردة عبر البريد، على حين تقوم الولايات خلال الفترة بين 10 تشرين الثاني إلى 11 كانون الأول بالتصديق على نتائج الانتخابات.
وفي 8 كانون الأول ووفقاً لقانون الانتخاب فإنه وحتى هذا اليوم يجب على الولايات أن تكون قد أنهت عدّ الأصوات وحل النزاعات وتحديد الفائز بأصواتها في المجمع الانتخابي.
وفي الرابع عشر من كانون الأول تحدد النتيجة النهائية لأصوات المجمع الانتخابي من أصل 270، لتتم في 23 كانون الأول وصول أصوات المجمع الانتخابي النهائية المصدق عليها من الولايات إلى واشنطن.
وفي 3 كانون الثاني يؤدي النواب وأعضاء مجلس الشيوخ الجدد القسم، على حين يجتمع في 6 كانون الثاني النواب وأعضاء مجلس الشيوخ وتعرض عليهم نتيجة أصوات المجمع الانتخابي النهائية، على حين في 20 كانون الثاني يؤدي الرئيس الأميركي القسم في يوم التنصيب.
ورغم إعلان بايدن رئيسا منتخباً، بوصوله لـ270 صوتاً بالمجمع الانتخابي، وهو الرقم المطلوب لفوز المرشح، لا تزال عمليات فرز الأصوات متواصلة في 3 ولايات أميركية، وفقاً لـ«سي إن إن».
وحصل بايدن في أرزونا على «11 صوتاً بالمجمع الانتخابي» وهي 1.631.195 مليون صوت بنسبة 49.5 بالمئة، على حين حصل ترامب على 1.612.585 مليون صوت بنسبة 48.9 بالمئة.
وفي جورجيا حصل بايدن «16 صوتاً بالمجمع الانتخابي» وهي 2.465.500 مليون صوت بنسبة 49.5 بالمئة، أما ترامب فقد حصل على 2.455.305 مليون صوت بنسبة 49.3 بالمئة.
أما في كارولينا الشمالية فقد حصل بايدن على «15 صوتاً بالمجمع الانتخابي» وهي 2.733.681 مليون صوت بنسبة 50 بالمئة، على حين حصل ترامب على 2.658.274 مليون صوت بنسبة 48.6 بالمئة.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock