محلي

بحث علمي لـ”جامعة البعث” يفوز بالمرتبة الأولى في المسابقة العلمية لأفضل بحث علمي عربي للعام 2020

كرمت جامعة البعث اليوم “الاثنين” كلا من الدكتور ياسر خضرا والدكتور عيد العبود والدكتور علاء زكريا لفوزهم بالمرتبة الأولى في المسابقة العلمية بأفضل بحث علمي للعام 2020 والمنشور في مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات والبحوث الهندسية والتي مقرها جامعة بغداد، وذلك عن بحثهم “اختيار السمات الأمثل للتعرف على تسوس الأسنان في الصور البانورامية بالاعتماد على تحليل نسيج الصورة “.
وأكد رئيس جامعة البعث، الدكتور عبد الباسط الخطيب لـ”الوطن” أن فوز البحث المقدم هو دليل على أن الباحث العربي السوري موجود وبقوة على الساحة البحثية في مختلف الميادين والمجالات العلمية، مشددا على أهمية تكريم ودعم الباحثين السوريين ونشر أبحاثهم في المجلات المحكمة عالمياً والتي تسهم بشكل كبير في رفع التصنيف العالمي للجامعات السورية .
وأشار إلى أن الجامعة تقدم كامل الدعم لباحثيها المتميزين الذين يعكسون الوجه العلمي المشرق للجامعة ويساهمون من خلال أبحاثهم العلمية والتطبيقية والاقتصادية في خدمة المجتمع والتنمية المستدامة، لافتاً إلى ضرورة توجيه الطلاب الخريجين ومشاريعهم وطلاب الدراسات العليا وبحوثهم العلمية إلى مواضيع تخدم عملية إعادة الإعمار وكافة القطاعات الإنتاجية والخدمية.
من جهته أكد الباحث علاء زكريا أن بحثه يهدف إِلى وضع منهجية متكاملة قائمة على معايير اختيار وانتقاء لتحديد السمات الأَمثل المعبرة عن الأَنماط والكائنات الموجودة في الصور مما يسهم في تكوين متَّجه السمة الأنسب لعملية التصنيف وتعرف الأنماط القائم على الصورة، لافتا إلى أن أهمية البحث تكمن في المساهمة في تسريع وزيادة دقة الخوارزميَّات المستخدمة في تعرف الأَنماط وتطبيقاتها في مختلف المجالات التِّقنيَّة التي تتطلب التعرف السريع و الدقة العالية.
بدوره بين الأستاذ الدكتور ياسر خضرا المشرف الأساسي على البحث الفائز أن أصالة البحث المقدم والمنهج الذي اتبع فيه وصدق النتائج ومقارنتها مع الأبحاث المشابهة ساهمت بإظهار أهمية البحث مما منحه نقاطاً إضافية أثناء التقييم.
ويأتي هذا الفوز بعد المسابقة التي أجرتها جامعة بغداد للأبحاث المقدمة لمجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات والبحوث الهندسية والتي تضم باحثين من مختلف الدول العربية.

حمص _ نبال إبراهيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock