محلي

بسبب الاعتماد على الغاز.. انخفاض استهلاك الفيول من 7000 طن إلى 1700

أكد وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي على أن خسائر المنظومة الكهربائية في الغوطة الشرقية تقدر بالمليارات، وذلك نتيجة التخريب الممنهج الذي قامت به المجموعات الإرهابية المسلحة لتدمير البنى الخدمية في المنطقة.

وأوضح خربوطلي، في بيان حصل الوطن أون لاين على نسخة منه، أن الوزارة تعمل وفق مسارين لتأمين التغذية الكهربائية للغوطة الشرقية حالياً، مبيناً أن المسار الأول يضمن تأمين الكهرباء بشكل مؤقت من خلال مشروع مؤلف من 88 برج توتر متوسط يمتد من محطة تحويل جرمانا إلى محطة تحويل سقبا، لافتاً إلى أنه تم تنفيذ /66/ برج من العدد المطلوب.

وأشار إلى أنه من المفترض إكمال الأبراج /22/ المتبقية مع نهاية الأسبوع، لافتاً إلى أن هذه الأبراج ستحمل دارة مزدوجة بتوتر /20/ ك. ف لنقل التغذية الكهربائية من باب شرقي إلى محطة تحويل سقبا.

ونوه إلى أن المسار الثاني الدائم لتأمين الكهرباء للغوطة الشرقية هو تأهيل خطوط توتر/66 / كيلو فولط وبطول 5 كم من باب شرقي إلى سقبا، وذلك خلال شهر من تاريخه، لافتاً إلى أنه سيتم على التوازي إعادة تأهيل وصيانة وتشغيل محطة سقبا التي تتضمن محولتين كل منها باستطاعة /30/ ميغا واط.

وأضاف خربوطلي أنه سيتم العمل على تأمين مناطق كفر بطنة وحمورية وجسرين وعين ترما أيضاً لإعادة الكهرباء إلى كامل الغوطة الشرقية.

وكشف وزير الكهرباء أن استهلاك سورية يوماً ما يقارب 14 مليون متر مكعب من الغاز بعد أن كان استهلاكها في فترة من الفترات لا يتجاوز /3/ مليون متر مكعب يومياً ، مضيفاً أن استهلاك سورية من الكهرباء اليوم 1700 طن من الفيول بعد أن وصل في مرحلة سابقة إلى 7000 طن، لافتا إلى أن أكثر من /87/% من محطات التوليد اليوم تعمل على الغاز في حين لا تتجاوز نسبة المحطات التي تعمل على الفيول /13/% .

قصي المحمد – الوطن اون لاين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock