عربي ودولي

بكين تردّ بالمثل على القيود الأميركية بحق مسؤولين صينيين

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان اليوم الإثنين إن الصين قررت فرض قيود على منح التأشيرات لأميركيين «تصرفوا بشراسة» في الشؤون المتعلقة بهونغ كونغ.

وأدلى لي جيان بهذه التصريحات في بيان صحفي رداً على فرض الولايات المتحدة قيوداً على تأشيرات لمسؤولين صينيين.

وشدد لي جيان حسب وكالة «شينخوا» على أن محاولة الولايات المتحدة عرقلة تشريع الأمن الوطني الصيني لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة عن طريق تبني ما يسمى العقوبات ستكون بلا جدوى.

وأضاف: «رداً على ذلك، قررت الصين فرض قيود على منح التأشيرات لمواطنين أميركيين يمارسون سلوكاً فاضحاً في المسائل المتعلقة بهونغ كونغ». ولم يكشف المتحدث عن أسماء هؤلاء المشمولين بالعقوبات الصينية الجديدة.

وحثّ الدبلوماسي الصيني الولايات المتحدة على الكف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ، محذراً من أن بكين ستتخذ «إجراءات رد قوية» إذا استمرت واشنطن في اتباع هذا النهج.

وأعرب تشاو عن نية بكين رفع دعوى قضائية تجاه مشروع القانون الذي صدّق عليه الأسبوع الماضي مجلس الشيوخ الأميركي، وهو يقضي بفرض عقوبات على  الشركات والأفراد المتورطين في دعم جهود الحد من حقوق سكان هونغ كونغ.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأسبوع الماضي عن فرض عقوبات على مسؤولين حاليين وسابقين في الحزب الشيوعي الصيني الحاكم تعتبرهم واشنطن «مسؤولين أو متورطين في تقويض درجة الحكم الذاتي التي تحظى بها هونغ كونغ».

 

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock