عربي ودولي

بوتين يؤكد على ضرورة عودة اللاجئين السوريين و إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية

بدأت اليوم في عاصمة طاجيكستان دوشنبه أعمال القمة الخامسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) بمشاركة عشرات الدول بينها روسيا وإيران.

وخلال كلمة له في أعمال القمة جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعوته إلى ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية وتسهيل المجتمع الدولي عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم.

وشدد بوتين على أنه لا يمكن ضمان الاستقرار في آسيا والعالم إلا بتسوية الأزمات عن طريق الحوار والتوحد في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه.

كما تطرق الرئيس الروسي في كلمته إلى مكافحة الإرهاب، داعيا إلى مواصلة العمل على كشف التنظيمات الإرهابية والقضاء على الأفكار المتطرفة، وتجفيف مصادر تمويل الإرهاب، ومنع وصول الأسلحة الكيميائية والبيولوجية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل الأخرى إلى أيدي الإرهابيين.

بدوره أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمته خلال القمة أن دولاً خارجية تتدخل في شؤون المنطقة وتنتهك اتفاقيات دولية ما يجعل المنطقة أكثر اضطراباً.

وقال روحاني: عازمون على تعزيز التعاون والحوار لتفادي التدخلات والقرارات الأحادية في المنطقة وعلى كل الموقعين على الاتفاق النووي الوفاء بالتزاماتهم.

ويشارك في القمة أكثر من 26 دولة بما فيها روسيا والصين وإيران والولايات المتحدة وغيرها إضافة إلى منظمات الهجرة العالمية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock