منوعات

تحذيرات من شرب الماء بكثرة في السحور أو بعد الإفطار مباشرة

اثبتت دراسات أن شرب كميات كبيرة من المياه التي لا يحتاجها الجسم قبل آذان الفجر أو بعد الإفطار مباشرة قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

وأكد الدكتور حازم المصري أخصائي التغذية العلاجية في المركز المصري البريطاني لدراسة السمنة لـ”مصراوي” أنَّ جسم الإنسان يحتاج من 2 إلى 3 لترات من المياه يوميًا في رمضان، وهو يعتبر المعدل الطبيعي نفسه الذي يحتاجه الجسم في الأيام العادية.

وحذَّر المصري من شرب كميات كبيرة من المياه خلال فترة السحور دفعة واحدة، أو بعد الإفطار مباشرةً؛ موضحًا أنَّه مضرّ ولا يمنع الشعور بالعطش على الإطلاق كالشائع، والأفضل تناول رشفة من كوب المياه، أو أي عصير طازج بعد صلاة المغرب وقبل تناول الإفطار، وشرب باقي الكمية بعد الإفطار تدرجيًا بحوالي ساعتين أو ثلاثة حتى السحور، وهي أفضل طريقة لتجنب العطش خلال الصيام.

وأوضح المصري أنَ الجسم يطرد كميات المياه الزائدة عن حاجته من خلال البول والعرق والبراز، مشيرًا إلى أن العطش يأتي عندما تنقص نسبة الماء الموجودة داخل الجسم.

كما أكد أطباء أن شرب كميات كبيرة من المياه لا يحتاجها الجسم يؤدي إلى اختلال توازن مستويات الصوديوم في الدم، وبشكل كبير فإن هذا الخلل قد يضر بالدماغ وصحة الجسم، وقد يؤدي إلى حدوث تلف بالمخ أو غيبوبة وفي بعض الحالات قد تصل إلى الموت، بحسب ما ذكر موقع”cnbc”.

وأضاف الموقع أن الإصابة بتسمم الماء يعتبر من أخطر المشاكل الصحية التي قد تواجه الشخص، لما يحدثه لأنسجة الجسم المرنة من امتداد مثل الدهون والعضلات، وخاصة للدماغ، حيث إنك ستشعر بذلك الامتداد على شكل ضغط في رأسك. ولتجنب ذلك فإنه يوصى بشرب من 3 إلى 4 لترات من الماء يوميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock