محلي

تركيب شبكة للرصد الزلزالي في جامعة دمشق

وقعت جامعة دمشق والمركزا لوطني للزلازل البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون المشترك لتركيب شبكة للرصد الزلزالي في الجامعة.

وبموجب البرنامج، ووقعه رئيس جامعة دمشق محمد ماهر قباقيبي ومدير عام المركز الوطني للزلازل رندة محمد، يترتب على الجامعة دراسة المواقع المناسبة لمحطات المعالجة الخاصة بالرصد الزلزالي العشرين المتوفرة في المعهد العالي للدراسات والبحوث الزلزالية بجامعة دمشق لتفعيلها تحت اسم شبكة جامعة دمشق للرصد الزلزالي على أن يتم تسليم المحطات العشرين إلى المركز الوطني للزلازل أصولا لتركيبها.

وتلتزم الجامعة بإرسال نسخة من جميع رسائل الماجستير والدكتوراه التي تتم في المعهد إلى المركز وإلزام طلاب الدراسات العليا بالعمل عدد ساعات معينة في المركز لإنجاز الأبحاث التي تعتمد على البيانات المتوفرة لدى شبكتي الرصد الزلزالي في جامعة دمشق والمركز الوطني للزلازل وإجراء دراسات محددة في مواقع معينة ضمن مشروع بحث علمي باستخدام محطات محمولة بالتعاون بين الطرفين.

ويقوم المركز الوطني للزلازل بالجولات الحقلية وأخذ الموافقات اللازمة وتركيب المحطات في المواقع المتفق عليها مع المعهد ويتحمل قيمة الأعمال المدنية والتجهيزات اللازمة لربط محطات جامعة دمشق بشبكة المركز الوطني للزلازل من راوترات وحواسب وخزن وبطاريات وشواحن وكل ما يلزم لتركيبها وتشغيلها بما فيها قيمة النفقات المترتبة على نقل البيانات عن طريق المؤسسة العامة للاتصالات.

ويقع على عاتق المركز الصيانة الدورية واستمرارية عمل المحطات وتقديم التسجيلات الزلزالية ضمن هذه الشبكة للمعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية بالجامعة بشكل دوري واستقبال طلاب الماجستير والدكتوراه ممن ترسلهم الجامعة وفق صيغة التعاون البحثية وتدريبهم ومنحهم الخبرة العملية والعلمية في مجال علم الزلازل والعلوم الهندسية لإنجاز أبحاث علمية.

صالح حميدي – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock