محلي

تعويض فلاحي الزيتون المتضررين في حماة

أقرت اللجنة الزراعية  الفرعية في حماة خلال اجتماعها برئاسة محافظ حماة محمد الحزوري والذي تركز حول موضوع أضرار محصول الزيتون في المحافظة بالتوجيه لمديرية الزراعة وصندوق الجفاف لدراسة الخسائر وتعويض الفلاحين.

وأشارت اللجنة  إلى أن الاختبارات  والتحاليل التي أجرتها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك على الزيت الناتج عن عصر الزيتون بينت وجود نسبة أسيد عالية فيه وذلك بسبب جفاف الثمار وقيام الفلاحين  بقطفها ووضعها في اكياس  لفترة زمنية ما أدى إلى تخمرها وزيادة نسبة الاسيد فيها وبالتالي  فإن الزيت الناتج عنها غير صالح للاستهلاك البشري لكنه ليس ساما وفقا لما قاله مدير صحة حماة.

وأكدت اللجنة  أن إجراءات ستتخذ بخصوص محصول الزيتون لهذا العام منها تشكيل لجنة رئيسية لمتابعة هذا الموضوع وإقامة مخبر مؤقت في منطقة مصياف لتخفيف الأعباء عن الفلاحين وإجراء التحاليل على محصولهم مجانا ومراسلة فرع المؤسسة السورية للتجارة لشراء الزيت المنتج  من الفلاحين ثم إعادة  تكريره وطرحه في السوق  ليكون صالحا للاستهلاك البشري وكذلك تشكيل فرق عمل من مديريتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والزراعة للحضور بشكل دائم في المعاصر وتامين كافة مستلزمات عملها.

كما أهابت اللجنة الفلاحين للمشاركة المستمرة في الندوات والدورات الإرشادية حول زراعة وتربية أشجار الزيتون والعناية المثلى بها والمتابعة المتكاملة لحقول الزيتون معربة عن أملها في أن يتعاون الفلاحون بشكل كامل مع اللجان المختصة بهذا الموضوع وعدم طرح الزيت المنتج في الأسواق قبل اختباره وتحديد مدى  صلاحيته للاستهلاك.

يشار إلى أن إنتاج محافظة حماة من محصول الزيتون  يقدر سنويا بنحو 63 ألف طن غير أن هذا الموسم وجراء ما أصاب المحصول من أضرار من المتوقع انخفاض الإنتاج بشكل كبير دون وجود مؤشرات او إحصائيات نهاية للموسم حتى الآن.

محمد خبازي – الوطن اون لاين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock