مقالات وآراء

تغييرات وإيضاحات لمواد قانون اللعبة

متابعة لما سبق لي شرحه وإقراره في الاجتماع السنوي الرابع والثلاثين بعد المئة الذي تم عقده في التاسع والعشرين من شباط الماضي… فإني أود وضع قرائنا الرياضيين خلال موجز بسيط عن التغييرات والإيضاحات الرئيسة بدءاً من المادة الأولى لقانون اللعبة التي أوضحت بأن القائمين والعارضة يمكن أن تكون مزيجاً من الأشكال الأساسية الأربعة، حيث يجب أن يتم تصنيع القائمين والعارضة من مادة معتمدة وأن يكون القائمان والعارضة على شكل مربع أو مستطيل أو دائري أو بيضاوي كي لا تشكل خطراً على أحد..
أما من حيث المادة العاشرة لقانون اللعبة فإن البطاقات الصفراء والتحذير فلا يمكن أن تنتقل إلى الركلات من علامة الجزاء..
أما من حيث المادة الحادية عشرة لقانون اللعبة فإن تعمد لمس الكرة باليد بواسطة اللاعب المدافع فإنه يعتبر تعمداً من أجل التسلل..
أما من حيث المادة الثانية عشرة لقانون اللعبة من حيث لمس الكرة باليد، فإنه يتم تعريف الحد الفاصل بين الكتف والذراع على أنه الجزء السفلي من الإبط..
كما أن لمس الكرة باليد من اللاعب المهاجم أو زميله ستتم معاقبته فقط إذا حدث مباشرة قبل تسجيل الهدف أو فرصة واضحة لتسجيل هدف..
كما يمكن إنذار حارس المرمى أو طرده بسبب اللمس غير القانوني للكرة مرة ثانية بعد استئناف اللعب حتى لو كان اللمس باليد أو الذراع…
وأي مخالفة تتعلق بإيقاف هجمة واعدة يجب أن ينتج عنها إشهار بطاقة صفراء.. أما اللاعب الذي يفشل في احترام المسافة القانونية بأربعة أمتار عند إسقاط الكرة فينبغي حصوله على البطاقة الصفراء..
أما من حيث المادة الرابعة عشرة لقانون اللعبة فإنه لن يتم معاقبة حارس المرمى إذا ارتكب مخالفة وتم إضاعة ركلة الجزاء إن ارتدت من المرمى «دون أن تلمس من حارس المرمى» إلا إذا أثرت هذه المخالفة على الراكل، حيث يتم تحذير حارس المرمى للمخالفة الأولى، ويتم إشهار بطاقة الصفراء لأي مخالفة لاحقة.. كما تتم معاقبة الراكل إذا خالف كل من حارس المرمى والراكل في الوقت نفسه تماماً.
وبعد… فقد تم الإيضاح في بعض مواد قانون اللعبة «وعلى سبيل المثال» فإنه خلال تنفيذ ركلة المرمى أو الركلة الحرة إذا قام حارس المرمى برفع الكرة إلى الأعلى ولعبها أحد زملائه بالرأس أو الصدر مرة أخرى إلى حارس المرمى كي يمسكها تتم إعادة تنفيذ الركلة حيث لا عقوبة انضباطية إلا إذا تم تكرار ذلك..!

فاروق بوظو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock