سوريةسياسة

جولة أستانا العاشرة في “سوتشي” تبحث تشكيل اللجنة الدستورية وعودة اللاجئين

أكد رئيس الوفد الروسي إلى محادثات أستانا والمبعوث الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرينتييف أن أجواء إيجابية تحيط بمحادثات الجولة العاشرة من محادثات أستانا التي تعقد في مدينة سوتشي الروسية.

وقال لافرينتييف في مؤتمر صحفي تلا سلسلة من اللقاءات الثنائية بين الوفود المتواجدة في سوتشي: “إن الاهتمام الأكبر منصب على قضية الإصلاح الدستوري، وقد انعقد هنا يوم 31 كانون الثاني الماضي مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي تم خلاله اتخاذ قرار لتشكيل لجنة دستورية لدفع عملية الإصلاح الدستوري نحو الأمام، والآن لقد مرت 6 أشهر ونقترب من تحقيق تقدم إيجابي بشكل مستمر في هذه المسألة”.

وأشار لافرينتييف إلى أن الدولة السورية قدمت قائمة بأسماء مرشحيها لعضوية اللجنة منذ حوالي شهر ونصف، كذلك فعلت “المعارضة” منذ أسبوعين، “ويجري حاليا بحث مسألة مشاركة المجموعة الثالثة التي تتضمن ممثلين عن المجتمع المدني السوري”.

وأكد الدبلوماسي الروسي أنه عقب الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية سيتم التطرق إلى قواعد وآلية عملها، مشيرا إلى أن “الدول الثلاث الضامنة تسعى لتقديم كل المساعدة لجهود المبعوث الأممي ديمستورا الرامية لإطلاق الإصلاح الدستوري”.

وإلى جانب مسألة تشكيل اللجنة الدستورية، تحدث لافرينتييف عن مسألة اللاجئين السوريين، مؤكدا أن دول الجوار “تركيا – لبنان – الأردن” تضم نحو 5 ملايين لاجئ سوري إضافة للدول الأوروبية.

وقال لافرينتييف في هذا الصدد: “السوريون يريدون العودة إلى ديارهم في ظل عمليات القضاء على الإرهاب وتطهير البلاد”.

وأضاف: “من مصلحة هذه الدول، بما في ذلك الأوروبية، مساعدة عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم من خلال خلق ظروف ملائمة لذلك”، مطالبا بعدم عرقلة عودتهم أو إعاقة هذه العملية بطريقة اصطناعية.

وكان الوفد السوري برئاسة الدكتور بشار الجعفري وصل سوتشي صباح اليوم للمشاركة في محادثات أستانا العاشرة، إلى جانب وفود الدول الضامنة، والمبعوث الأممي إلى سورية ستافان ديمستورا على رأس فريق كبير، ووفد “المعارضة”، وبحضور ممثلين عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وعقد الوفد السوري اجتماعين ثنائيين مع كل الوفد الروسي برئاسة ألكسندر لافرينتييف، والوفد الإيراني برئاسة حسين جابري أنصاري كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني.

وكان الوفد الروسي برئاسة لافرينتييف عقد اجتماعا مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دى ميستورا في إطار اللقاءات الثنائية بين وفود الدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا وايران وتركيا) والوفود الأخرى المشاركة.

الوطن أون لاين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock