اقتصادالعناوين الرئيسية

خبير اقتصادي لـ”الوطن”: “كورونا” غير من عادات التسوق عند السوريين

بين الخبير الاقتصادي عمار يوسف لـ”الوطن” أن (كورونا) أثر على عادات التسوق عند السوريين بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية، مؤكدا أن العادات بالنسبة لـ (الشراء الكوروني) اختلفت منذ أزمة كورونا وحتى بدء إجراءات الحجر الصحي والذي دفع بالمواطنين إلى الشراء الكبير للمواد الغذائية وتخزينها وخاصة مواد كالمعكرونة والسكر والرز.. الخ.

مضيفا: تم الاعتماد في شراء المواد على مدخرات المواطنين التي كانت مخصصة لعدة مناسبات أخرى، مؤكدا أن نتيجة إقبال المواطنين بكثرة على شراء المواد أدى إلى انخفاض في كمية المواد إلى حد ما أدى إلى احتكار المواد ورفع أسعارها.

وقال يوسف: عادات التسوق اختلفت فيما يخص الكميات الكبيرة التي كان يشتريها المواطن منذ بداية الحظر وصولا إلى هذا الوقت.

وأوضح أن منحى الشراء ارتفع منذ بداية الحجر بمعدل 500 بالمئة بالنسبة لشراء المواد الغذائية، لينخفض بشكل تدريجي بسبب عدم وجود القدرة المالية للشراء إضافة إلى استهلاك المواد المخزنة سابقا.

وأشار إلى انخفاض التسوق خلال يومي الجمعة والسبت بسبب المدة القليلة للسماح بالتجول مقارنة مع باقي الأيام.

كما لفت يوسف إلى تغير العادات الاجتماعية عند المواطن على صعيد الزيارات والمناسبات نتيجة الإجراءات والوضع الراهن، وتحول جميع المبالغ النقدية الموجودة من أجل حاجات التسوق الغذائي وسط الاغلاق لمختلف الفعاليات مؤخرا، وعودة الفعاليات يعطي مؤشرا جديدا.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى عودة التسوق والطلب بشكل كبير على شراء المواد مع شهر رمضان المبارك.

وأكد يوسف ضرورة عودة تفعيل حركة الإنتاج والتدخل الحكومي وتحركها لإيجاد حركة اقتصادية وتحريك السوق الاقتصادي كون التأثيرات لها منعكس سلبي على المواطن.

فادي بك الشريف ـ الوطن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock