منوعات

دراسة جديدة تسمح بتناول الأطعمة الدسمة دون خوف

اكتشف الباحثون طريقة جديدة لمحبي تناول الأطعمة الدسمة دون أن يخافوا من خطر السمنة.

وأظهرت نتائج اختبارات قام بها العلماء على فئران تتمتع بفرط نشاط جين “Hedgehog‎” “HH، الذي يساعد في حفاظ الأنسجة على توازنها ويمنع ظهور الخلايا الدهنية لديها، أن جين “Hedgehog” المعدل، يقمع نمو الخلايا الأساسية التي تشكل الأنسجة الدهنية وتتخصص في تخزين الطاقة على هيئة دهون، ويؤدي بالنتيجة إلى منع السمنة.

فقد ازداد وزن الفئران التي ثبّطت لديها جينات “Hedgehog”، خلال ثمانية أسابيع من تناول الأطعمة الدسمة، ولم يزد وزن فئران المجموعة الثانية التي غذّيت بنفس الأطعمة الدسمة خلال نفس المدة بسبب عمل الجين نفسه.

كما لوحظ أيضا أن فئران المجموعة الثانية، تميزت بإنخفاض في نسبة الغلوكوز في دمها وكانت أكثر تقبلا للإنسولين.

وقال فينكسين لونغ أستاذ جراحة العظام وكبير الباحثين في الجامعة الأمريكية، إن وزن الإنسان يزداد بسبب تضخم حجم الخلايا الدهنية، وليس بسبب ازدياد عددها.

ونوه لونغ إلى أن إجراء التجارب السريرية على الإنسان صعب جدا الآن، لعدم اكتمال دراسة التأثيرات الجانبية لهذه الوسيلة الجديدة، ولأن فرط نشاط جينات “Hedgehog” يمكن أن يكون سببا في ظهور أورام خبيثة. لكن التمثيل الغذائي يعمل بطريقة مماثلة لدى البشر والفئران، وهذا ما يبعث على التفاؤل بأن هذه الوسيلة الجديدة ستكون أنجع وسيلة لمكافحة السمنة حتى لدى الأشخاص الذين يتناولون الأغذية الدهنية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock