منوعات

“دم النخل” لنجدة أنزور في مهرجان أفلام المقاومة في إيران

يشارك الفيلم السوري “دم النخل” للمخرج نجدة أنزور في الدورة السادسة عشرة من مهرجان أفلام المقاومة الدولي في إيران.
ويهدف المهرجان، الذي يقام عبر الإنترنت بسبب فيروس كورونا، إلى تسليط الضوء على روح سينما المقاومة ودورها في بناء امتداد سينمائي وتمجيد تضحيات أبطال المقاومة في مختلف المجالات العسكرية والصحّية والفكرية والثقافية والسياسية.
ويعرض المهرجان الذي تنظمه مؤسسة فتح الثقافية الإيرانية تحت شعار “مهرجان أفلام المقاومة الدولي”، نخبة من الأفلام الإيرانية والدولية التي تستقطب عشاق السينما من جميع دول المنطقة والعالم.
ويتحدث فيلم “دم النخل” عن أبرز أوابد المدينة الأثرية التي دمرها تنظيم “داعش” الإرهابي، ويوثق سيرة حياة عالم الآثار، الشهيد خالد أسعد، الذي أعدمه هذا التنظيم الإرهابي وهو يدافع عن كنوز مدينة تدمر، رافضاً المغادرة وتركها للسلب والنهب، فدفع روحه ثمناً لذلك.
كما يتحدث عن البطولات الجسام التي ساهمت في تحرير تدمر من الإرهاب، متناولاً الجرائم التي ارتكبها التنظيم الإرهابي بحق الأوابد الأثرية، وكاشفاً المخطط الهمجي الذي كان وراء تدمير أبرز معالم المدينة الأثرية ومن يقف وراءها.
ويستحضر الفيلم شخصية وعظمة الملكة زنوبيا مع الطفل خالد الأسعد، من خلال التلاقي ما بين الماضي والحاضر.
الشريط من تأليف، ديانا كمال، الدين وإخراج، نجدة أنزور، وإنتاج المؤسسة العامة للسينما وبطولة لجين إسماعيل، وجوان خضر، ومصطفى سعد الدين، وجهاد الزغبي، ومحمد فلفلة، وعدنان عبد الجليل، ومجد نعيم، وعامر علي، وقصي قدسية، ومحمود خليلي، وليلى بقدونس، وسوار داود، وحمادة سليم وآخرين.

الوطن – وائل العدس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock