العناوين الرئيسيةسورية

رداً على بيان منسوب لـ«شيوخ» عشائر.. محافظ الرقة: الإقبال على التسوية كبير وموقف شيوخ العشائر معاكس لما ورد فيه

أكد محافظ الرقة، عبد الرزاق الخليفة، اليوم السبت، أن هناك إقبالاً «كبيراً» على التسوية في مركز مدينة السبخة بريف المحافظة المحرر، مشيراً إلى أنه لولا المعوقات التي تضعها ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» لكان هذا الإقبال أكبر مما هو عليه حالياً، ومعتبراً أن البيان الذي جرى تداوله ونسب لـ«زعماء وشيوخ» عشائر وتضمن رفضهم لعمليات التسوية «غير مغطى» من شيوخ العشائر، مؤكداً أن موقف شيوخ العشائر بعكس ما ورد في البيان.

وفي تصريح لـ«الوطن»، قال خليفة: «الأمر الطبيعي أن يوجد بعض الناس ممن تلطخت أيديهم بالدماء مثبطين لعزائم كامل فعاليات المجتمع التي تريد التسوية واستثمار هذه المكرمة بالشكل الصحيح»، وذلك في رده على البيان المنسوب لـ«زعماء وشيوخ» عشائر وتداولته وسائل إعلام.

وأضاف: «الأمر الطبيعي أن كل من تلطخت أيديهم بالدماء لن يكونوا راضين على هذا الوضع ليبقى جمعهم كبير وصوتهم نافذ على الناس الآخرين الذين هم في الحقيقة راغبين بالتسوية».

وأوضح خليفة، أن المدعو محمد الجاسم الذي يدعي أنه شيخ قبيلة «البو مانع» العربية وتحدث باسم العشائر، هو هارب من المناطق المحررة وهو ممن يحملون السلاح ويقاتلون مع تنظيم داعش الإرهابي ضد الجيش العربي السوري، والأمر الطبيعي أن يكون رافضاً للتسوية.

وأكد، أن «هناك إقبالاً كبيراً على التسوية، ولولا المعوقات التي تستخدمها ميليشيات «قسد» لرأينا الآلاف من الناس المتوافدين من أجل إجراء التسويات».

وأضاف: «لو ترك الناس على راحتهم ولم يتم منعهم لرأينا الصورة أفضل بكثير مما هي عليه الآن ورغم ذلك فإننا متفائلين من خلال الأعداد التي تأتي»، وتابع: «المكرمة كبيرة وتفاعل المجتمع أكثر من جيد مع هذه المكرمة».

ولفت إلى أن، محمد الجاسم، يدعي أنه من شيوخ عشيرة «البو مانع»، ويوم أمس الجمعة كان أحد رجالات «البو مانع» في مدينة السبخة وأقام عرساً في منزله حيث دعا جميع القادمين لتسوية أوضاعهم إلى وليمة غداء.

ورداً على سؤال، إن كان هذا البيان يمكن أن يؤثر في مسار التسوية، قال محافظ الرقة: «ما يؤثر على مسار التسوية هي العوائق التي تضعها ميليشيات «قسد» وليس هذه البيانات التي هي في الحقيقة غير مغطاة من شيوخ العشائر، وشيوخ العشائر موقفهم معاكس لما ورد في هذه البيانات».

وختم محافظ الرقة تصريحه بالقول: «موقف شيوخ العشائر بعكس ما قدم في هذا البيان الذي لا يمثل شيوخ العشائر».

الوطن أن لاين – موفق محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن أون لاين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock