سياسةعربي ودولي

ردود أفعال دول العالم حول قرار ترامب بشأن القدس

ترافق إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة والاعتراف بالأخيرة عاصمة لـ”إسرائيل” مع عاصفة من التصريحات من زعماء العالم ومنظماته التي رفضت بمجملها الخطوة الأمريكية.

ومباشرة عقب الإعلان أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي يزور الجزائر، أن بلاده لا تؤيد قرار ترامب، واصفا إياه بالقرار “الأحادي المؤسف”، فيما أكد الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس أن قرار ترامب يقوض مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.

كذلك أعلنت الخارجية التركية تنديدها بما أسمته “التحرك غير المسؤول للولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”، فيما اعتبرت الخارجية الإيرانية أن انتفاضة جديدة ستشتعل بسبب القرار الأمريكي الذي سيثير مشاعر المسلمين حول العالم.

ورفضت كل من الخارجية المصرية وبوليفيا عبر مندوبها في الأمم المتحدة القرار مؤكدين أنه يتنافى مع القانون الدولي.

وعبر مجلس الاتحاد الروسي عن رفضه للقرار الأمريكي معتبرا إياه خرقاً سافراً لميثاق الأمم المتحدة.

كذلك رفض الأردن القرار بشأن القدس وقال إنه “يزيد التوتر ويخرق الشرعية الدولية”.

وفي بيان، عبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه بشأن إعلان ترامب والتداعيات المحتملة لذلك على فرص السلام، فيما قالت الحكومة البريطانية أنها لا تتفق مع القرار.

وصرح الرئيس اللبناني ميشال عون تعقيبا على القرار بالرفض القاطع داعيا إلى إعادة الهوية العربية إلى القدس، فيما حذرت الخارجية العراقية من أن نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة سيقود المنطقة إلى ما لا يحمد عقباه.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن مساء اليوم الأربعاء قراره نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة والاعتراف بالأخيرة عاصمة لـ “إسرائيل”.

الوطن أون لاين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock