سياسةعربي ودولي

روحاني: مواجهة الدولار على الصعيد العالمي بدأت بشكل جاد

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن مجابهة الدولار الأمريكي على الصعيد العالمي قد بدأت بشكل جاد.

وأبدى روحاني، ارتياحه بشأن علاقات إيران المصرفية مع روسيا التي تجري دون المرور عبر نظام “سويفت”، لافتا إلى أن بلدانا أخرى في المنطقة ستنضم إليهما مستقبلا، حسب ما أوردت “روسيا اليوم”.

وأضاف روحاني أن “الغربيين تصوروا سابقا أن العلاقات المصرفية تقتصر على سويفت، وتصوروا أنهم إذا حظروها فإن العلاقات والتسهيلات على الصعيد المصرفي ستنهار.”

وتابع “بدأنا بإقامة علاقات مصرفية مع روسيا وتركيا وفق العملات الوطنية كما بدأ العمل مع بلدان أخرى مثل العراق، وهو ما يساهم في اجتياز الكثير من العقبات، وفي الحقيقة فإن معركة جادة لمواجهة الدولار الأمريكي قد بدأت بالفعل على الصعيد العالمي، ولو استمرت هذه العملية فإن هيمنة أمريكا على الأسواق النقدية والمالية العالمية والنظام المصرفي، ستضعف أو تختفي نهائيا”.

و”سويفت”، توفر شبكة تواصل آمنة بين البنوك حول العالم، من خلال نظام عمليات التحويلات المالية بمختلف العملات، وعبرها تمر الغالبية العظمى من الحوالات المالية بين المصارف والبنوك المركزية.

وجاءت تصريحات روحاني بعد يومين من تنفيذ اتفاق إيراني روسي، يقضي بإتمام المعاملات المصرفية بعيدا عن “سويفت”، ومن خلال نظام رسائل بين البنكين المركزيين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock