سياسةعربي ودولي

روحاني يقدم مبادرة “تحالف الأمل” في مقر الأمم المتحدة

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني مبادرة “تحالف الأمل” لحماية أمن منطقة الخليج، وضمان حرية الملاحة لكل دول مضيق هرمز، داعيا دول الخليج للانضمام إليه.
وأكد روحاني، خلال كلمته من على منبر الجمعية العمومية في الأمم المتحدة، أن مبادرة “تحالف الأمل” تقوم على عدة مبادئ هي احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها والتسوية السلمية للخلافات وعدم الاعتداء وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
ووجه الرئيس الإيراني دعوته لدول الخليج قائلا لهم: “أميركا ليست جارة لكم وإنما إيران هي جارتكم”، مشيرا إلى أن أمن المنطقة يتحقق بخروج القوات الأمريكية منها، وليس بوجودها.
وخلال حديثه، وجه الرئيس روحاني وزير خارجيته محمد جواد ظريف لإطلاع بقية الدول على مبادرة “تحالف الأمل”.
من جهة ثانية، أكد الرئيس الإيراني أن منطقة الخليج باتت تقف على حافة الهاوية، متوعدا بالرد الحازم على أي اعتداء يستهدف بلاده.
وأشار إلى الهجمات اليمنية التي تعرضت لها منشآت النفط السعودية، قائلا إن ” أمن السعودية يتحقق من خلال إنهاء الحرب في اليمن، وليس من خلال الاستعانة بالأجانب”.
وحول التوتر القائم مع الولايات المتحدة الأمريكية، أكد الرئيس روحاني أن إيران لن تذهب للمفاوضات في ظل العقوبات المفروضة عليها، مضيفا: “أقول بوضوح أوقفوا العقوبات كي يفتح الطريق أمام الحوار”.
الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock