عربي ودولي

روسيا: انسحاب أميركا من اتفاقية «الأجواء المفتوحة» يفقدها جدواها

أعرب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، عن أسف روسيا لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية «الأجواء المفتوحة»، معتبراً أن هذا الانسحاب يفقد الاتفاقية جدواها.
وقال بيسكوف في تصريح صحفي، حسبما نقل موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: «بالطبع مع انسحاب الولايات المتحدة ستفقد الاتفاقية جدواها، ويؤسفنا ذلك، إذ إننا نعتبر هذه الاتفاقية حلقة مهمة جداً بشكل عام في تعزيز الثقة المتبادلة ومراقبة التسلح».
وذكر بيسكوف أن الجانب الروسي حذر، منذ إعلان الولايات المتحدة عزمها الانسحاب من هذه الاتفاقية، من أن هذه الخطوة ستكون لها تبعات سلبية.
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أمس بصورة رسمية خروج الولايات المتحدة من اتفاقية «الأجواء المفتوحة»، وهي اتفاقية دولية تسمح للدول الأطراف فيها بتنفيذ تحليقات فوق أراضي الدول المشاركة الأخرى لمتابعة أنشطتها العسكرية.
وأعلن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب في 21 أيار الماضي عن نية بلاده الانسحاب من الاتفاقية، بزعم انتهاكها من روسيا، الأمر الذي كانت موسكو تنفيه دوماً.
وانتقد المرشح الديمقراطي الفائز بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة جو بايدن، خلال حملته الانتخابية قرار ترامب في 21 أيار الماضي، حول نية بلاده الانسحاب من الاتفاقية، واصفاً إياه بخطوة غير سديدة من شأنها أن تزيد من التوتر بين الغرب وروسيا ومن خطر نشوب صراع بين الطرفين.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock