سورية

سفارة جنوب إفريقيا بدمشق تحتفل بيوم نيلسون مانديلا.. والمقداد: سورية كانت جزءاً لا يتجزأ من النضال ضد نظام الفصل العنصري

بمناسبة «يوم نيلسون مانديلا» أقامت سفارة جمهورية جنوب إفريقيا بدمشق اليوم الثلاثاء فعالية احتفالية تضمنت محاضرة عن القيم النضالية للزعيم الراحل مانديلا، في حين أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد أن اليوم العالمي للرئيس مانديلا يوم تتذكر فيه شعوب العالم النضال ضد نظام الفصل العنصري، مبيناً أن سورية كانت جزءاً لا يتجزأ من ذلك النضال.
وخلال المحاضرة التي جاءت بعنوان «نيلسون مانديلا.. إرث من التضامن الدولي» أكد سفير جنوب إفريقيا باري غيلدر، حسب وكالة «سانا»، الدروس التي يمكن استخلاصها من تجارب مانديلا في التضامن الدولي والنضال من أجل الحرية بوجه العنصرية وهو الذي لم يساوم على قيم نضاله الجوهرية خلال 27 عاماً أمضاها في السجن.
وشدد غيلدر على أهمية التضامن الدولي التي لا تقل اليوم عما كانت عليه أيام نيلسون مانديلا، إذ ما زلنا نعيش في عالم يسعى فيه القوي لفرض مصالحه على الباقين من خلال ممارسة الضغوط الاقتصادية والعسكرية واستغلال الآليات غير العادلة للحكم العالمي، مشيراً إلى دور سورية الرائد في حشد المجتمع الدولي ضد النظام العنصري في بلاده ورفضها إقامة علاقات دبلوماسية معه.
ولفت غيلدر إلى دعم مانديلا للقضية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، حيث اعترفت جنوب إفريقيا في شباط من عام 1995 بدولة فلسطين وأقامت معها علاقات دبلوماسية كاملة، وذلك إيماناً منه بالتضامن الدولي والوقوف مع حقوق الشعوب التي تواجه التمييز العنصري.
وفي تصريح للصحفيين أكد المقداد خلال الاحتفالية التي أقيمت في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق، أن اليوم العالمي للرئيس مانديلا يوم تتذكر فيه شعوب العالم النضال ضد نظام الفصل العنصري، مبيناً أن سورية كانت جزءاً لا يتجزأ من ذلك النضال.
ولفت المقداد إلى عمق العلاقات بين البلدين وشعبيهما وقيادتيهما والمتمثلة بتنسيق المواقف السياسية والتضامن في المحافل الدولية، معرباً عن أمله باستمرار التعاون العلمي والاقتصادي والثقافي وعلى مختلف الصعد والمستويات بعد رحيل الإرهاب عن سورية.
حضر الفعالية وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم وعضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي محسن بلال وأمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث خالد الحلبوني وعدد من رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة بدمشق.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock