العناوين الرئيسيةمحلي

سلة من المطالب الخدمية والحيوية لمحافظة السويداء بعهدة اللجنة الوزارية

مشروعات عديدة في كافة القطاعات تم المطالبة بتنفيذها من اللجنة الوزارية في زيارتها إلى السويداء اليوم حيث تم المطالبة بضرورة استئناف العمل في تنفيذ الأعمال المتوقفة بمحطة تحويل المشنف وخطوط الربط 66 ك. ف وتوسيع محطة شهبا الحالية من 66/20 ك. ف إلى 230/66 ك. ف مع خط توتر عال 230 ك. ف بطول 75 كم من محطة دير عطية إضافة إلى الإسراع بتنفيذ محطة 20/66 ك.ف مع خطوط الربط قي المنطقة الصناعية بأم الزيتون.
وفي قطاع المياه تم المطالبة بضرورة تنفيذ 10 آبار إضافية إلى آبار المكرمة وتوريد 6 روافع جهد لتأمين التغذية الكهربائية لتجمع آبار الدياثة بتكلفة تقديرية نحو 248 مليوناً.
كما طالب مجلس المدينة بتنفيذ خط صرف صحي رئيسي لتخديم المنطقة الجنوبية من المدينة من منطقة الرحى شرقاً إلى معمل التقطير بالكوم غرباً إضافة إلى خط صرف صحي رئيسي لتخديم المنطقة الشمالية من المدينة (من المدينة الرياضية شرقاً حتى الحروبي غرباً) حيث تصل تكلفة كلا المشروعين إلى نحو مليار ليرة.
وفي القطاع الزراعي تم المطالبة بكامل الاعتمادات لإقامة مشتل لإنتاج الغراس المثمرة في قرية العفينة لتأمين حالة الاكتفاء الذاتي من الأشجار المثمرة والبالغ تكلفته 532 مليوناً حيث تم الموافقة على 200 مليون منها فقط بخطة عام 2021 كما تم المطالبة بتنفيذ بئر في منطقة العين بتكلفة تقديرية 150 مليوناً لتأمين المياه للمشتل الحراجي وحفر وتنفيذ بئر في منطقة ظهر الجبل لتأمين مياه المكافحة للمزارعين بتكلفة تقديرية 150 مليوناً.
إضافة إلى المطالبة بإصلاح آليات فرع مشاريع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر ومديرية الخدمات الفنية ومديرية الزراعة التي استخدمت للأعمال العسكرية من قبل وزارة الدفاع وتأمين آليات جديدة لمشروع التطوير للتمكن من استصلاح الأراضي القابلة للزراعة في المحافظة.
وفي قطاع الطرق تم المطالبة بالموافقة على دراسة وتنفيذ تحويلة السويداء الغربية بطول 35 كم بهدف ربط طرق مركزية وتحسين الواقع الطرقي في المنطقة واستكمال تنفيذ الطريق المركزي السويداء – صلخد – الحدود الأردنية مرحلة ثانية بطول 21 كم علماً أنه مستملك، إضافة إلى تنفيذ طرق محيطية لمدينة السويداء بهدف إخراج السيارات ذات الحمولات العالية من داخل المدينة.
وفي القطاع السياحي تم التأكيد على ضرورة إخلاء منزل أسمهان البالغ مساحته 1543 م2 من الجهة الشاغلة له وتسليمه للجهة المالكة (مديرية السياحة) بهدف توظيفه كمتحف فني تراثي للمحافظة، وتنفيذ قرية ثقافية سياحية في محافظة السويداء تتضمن الفعاليات الثقافية (دينية -سينمائية -إعلامية -أماكن عرض ثقافية –دار أوبرا..) بهدف استقطاب جيل الشباب والمواهب الموجودة في المحافظة وخلق فرص عمل.

عبير صيموعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock