سياسةعربي ودولي

سلطات أوكرانيا وكندا تشكر اعتذار إيران.. وتعترف بمسؤولية واشنطن

أكد كل من الرئيس الأوكراني ورئيس الوزراء الكندي أن اعتراف إيران بخطأها الذي أدى إلى إسقاط الطائرة المنكوبة ومقتل العشرات، أمر مهم وإيجابي، مشيرين إلى أن واشنطن كانت سببا في وقوع المأساة بسبب توتير الأجواء.
وفي مؤتمر صحفي خاص بتطورات الحادثة، لرئيس وزراء كندا جاستن ترودو، أكد أن الاعتراف الإيراني خطوة مهمة، مشددا على أهمية التعاون في تحقيق شامل لمعرفة بقية ملابسات الحادثة.
وأشار إلى أن على إيران أن تتحمل كامل المسؤولية، قائلا: ” دفع إيران التعويضات لأسر الضحايا جزء من الإجراءات التي يجب اتخاذها”.
وأكد ترودو أن التوتر في المنطقة بسبب التصعيد الأمريكي ساهم في تحطم الطائرة المنكوبة وسقوط عشرات الضحايا الأبرياء.
من جهته، أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن اعتراف إيران بإسقاط الطائرة أمر مهم وخطوة قانونية، مضيفا: “نقدر التعاون المؤثر الذي تبذله طهران في ظل الظروف الخاصة التي تعيشها”.
وقال زيلينسكي: “نأمل في مواصلة التعاون بين إيران والخبراء الأوكرانيين حتى انتهاء التحقيقات وفقا للبروتوكولات القانونية وأن نتمكن من تسلم جثث ضحايا الطائرة المنكوبة في أسرع وقت ممكن”.
وكانت إيران ممثلة برئيسها حسن روحاني قدمت اعتذارا رسميا لأسر الضحايا، وكشفت تفاصيل الخطأ، مؤكدة أنها ستحاسب المسؤولين عنه وستعوض الخسائر.
وأكد الجيش الإيراني أن التصعيد الأمريكي في المنطقة، بعد الرد الصاروخي الإيراني على جريمة اغتيال الشهيد سليم..اني، والتهديد بقصف مواقع إيرانية، أدى إلى وقوع الخطأ غير المقصود على أن الطائرة الأوكرانية كانت صاروخ كروز أمريكي.

المصدر : وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock